طارق: فرضية التصويت العقابي سقطت… لهذا السبب

المحرر متابعة

 

اعتبر حسن طارق، أستاذ العلوم السياسية أن فرضية التصويت العقابي قد سقطت، مشيرا في تصريح للأناضول أن “الناخبين عموما لم يحولوا سلوكهم الانتخابي إلى موضوع للمساومة النقابية بين مصالحهم الاقتصادية وعروض الحكومة”.

 

هذه الخلاصة يجد حسن طارق تفسيرها في عاملين اثنين، أولهما يتعلق بما وصفه “التقاطب الحاد” الذي أنتجته خطابات كل من قادة العدالة والتنمية من جهة والأصالة والمعاصرة (المعارض) من جهة أخرى.

 

ويوضح قائلا: “هذه الخطابات لم تجعل الحصيلة الحكومية والعرض البرامجي موضوعا للنزال الانتخابي، معوضة ذلك برهانات سياسية فوق برنامجية، رهان مواجهة التحكم (يقصد انتقاد حزب العدالة والتنمية لما يعتبره إرادة من أطراف نافذة في الدولة للتحكم في القرار السياسي والاقتصادي في البلاد خارج الشرعية الانتخابية) من جهة ورهان مواجهة الأسلمة (اتهام حزب الأصالة والمعاصرة لحزب العدالة والتنمية بكونه يحمل مشروعا لأسلمة المجتمع) من جهة أخرى”.

 

أما العامل الثاني، يتابع حسن طارق البرلماني السابق عن حزب الاتحاد الاشتراكي، فهو أن “الناخبين المنتمين إلى فئات من الطبقة الوسطى، والمفترض تضررهم من السياسيات الاجتماعية للحكومة، لم يجدوا في المقابل أمامهم بديلا مقنعا وذي مصداقية”، حتى ولو لم يكونوا راضين عن حصيلة الحكومة.

زر الذهاب إلى الأعلى