“مراسلون بلا حدود”: المغرب في المرتبة 135 عالمياً في حرية الصحافة

كشفت منظمة مراسلون بلا حدود عبر موقعها الرسمي عن احصائيات خطيرة بخصوص وضعية الصحفيين عبر العالم، حيث أكدت أنه خلال سنة 2019 بلغ عدد الصحفيين المعتقلين 375، في حين بلغ عدد القتلى منهم 51.

وفي تفاصيل الإحصائيات أعلنت مراسلون بلا حدود أن عدد المعتقلين يتوزع على ثلاث فئات من الصحفيين، 15 منهم صحفيين متعاونين، 131 معتقل من فئة الصحافة المواطنة، و229 صحافي مهني.

كما ينقسم عدد القتلى عبر دول العالم، خصوصاً التي تعرف نزاعات وحروب وغياب الأمن، إلى 3 من الصحفيين المتعاونين، 10 من الصحافة المواطنة، و38 صحافي مهني.

ومن جهة أخرى أظهر التصنيف العالمي لحرية الصحافة 2019، الذي أعلنت عنه ذات المنظمة من خلال رسم مبياني، ترتيب المغرب في التصنيف الذي يحتل الرتبة 135 من بين 180 دولة عبر العالم، وذلك بالرغم من التصريحات الحكومية التي تؤكد تقدم المغرب في مجال حرية التعبير والصحافة، من خلال إصدار قانون النشر والصحافة وإحداث المجلس الوطني للصحافة، وعدد من الخطوات الأخرى، في حين تشير تقارير حقوقية إلى ما تعتبرها تراجعات في المجال من خلال عدد من المحاكمات التي جر إليها بعض الصحفيين من بينهم من حكموا واعتقلوا في قضايا مختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى