توقعات بحصول العدالة والتنمية على 129 مقعدا من أصل 395

المحرر وكالات

 

يتوقع أن يحصل إجمالا حزب العدالة والتنمية الفائز بالانتخابات البرلمانية التي جرت أمس الجمعة على 129 مقعدا من أصل 395 مقعدا بمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان المغربي ) ، وذلك بعد احتساب القوائم الوطنية الخاصة بالنساء والشباب، وفق إحصاء خاص بالاناضول استنادا إلى عدد من ممثلي الأحزاب التي راقبت مكاتب التصويت وإلى النتائج الرسمية الأولية الجزئية التي أعلنت عنها وزارة الداخلية.

 

وتؤهل هذه النتيجة العدالة والتنمية بعد حصوله على المرتبة الأولى إلى تعيين العاهل المغربي محمد السادس رئيس الحكومة المقبلة من صفوفه، وفق ما ينص عليه الدستور المغربي.

 

ويتوقع أن يحصل حزب الأصالة والمعاصرة، الذي حل ثانيا على 103 مقعدا، يليه حزب الاستقلال ب40 مقعد، والتجمع الوطني للأحرار ب39 مقعدا، والحركة الشعبية 26 مقعدا، والاتحاد الدستوري 22 مقعدا، والاتحاد الاشتراكي 19 مقعدا، والتقدم والاشتراكية 10 مقاعد، وفق الاحصاء نفسه.

 

وافي اطار اعلان اولى النتائج الجزئية، فاد وزير الداخلية المغربي محمد حصاد فجر اليوم أن حزب العدالة والتنمية الاسلامي تصدر الانتخابات التشريعية بالمغرب ب99 مقعدا متبوعا بحزب الاصالة والمعاصرة المعارض ب80 مقعدا بعد فرز أكثر من 90% من الأصوات الخاصة باللوائح المحلية، بحسب نتائج أولية شبه نهائية.

 

ويتراوح عدد مقاعد القوائم المحلية بين مقعدين و5 مقاعد، ينتخبها المقترعون محليا، إضافة إلى قائمتين وطنيتين، واحدة للنساء وتضم 60 امرأة، وأخرى للشباب الأقل من 40 سنة من الذكور والإناث، تضم 30 مقعدا، ينتخب من خلالها الناخبون ممثليهم في مجلس النوب في انتخابات مباشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى