بنكيران: أنا لا أتبرأ من الإخوان المسلمين… وإذا كانت لدينا ضمانات ملكية ولم تكن الانتخابات نزيهة فهذا مشكل

المحرر متابعة

 

توقع عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية الحالية، أن يتصدر حزبه “العدالة التنمية” الانتخابات البرلمانية التي ستجرى غدا الجمعة، وأن يحصل الحزب على عدد من المقاعد يفوق 107 مقاعد، التي حصل عليها الحزب في 2011، مشيرا إلى أنه سيعتزل السياسة إذا لم يتصدر حزبه الانتخابات المقبلة.

 

ونفى بنكيران أي علاقة لحزبه بجماعة الإخوان المسلمين، قائلا في مقابلة له مع “الأناضول”: “أنا لست من الإخوان المسلمين، لكنني لا أتبرأ منهم، لأنهم ليسوا جذاما (أحد الأمراض)، هم أشخاص لهم إيجابياتهم ولهم سلبياتهم.. وهناك أمور أصابوا فيها وأمور أخطأوا فيها.. هذا كل ما هناك”.

 

واعتبر بنكيران تجربة حزبه على رأس الحكومة المغربية لأول مرة في تاريخ المغرب، “استمرت لأن الجميع كان مقتنعا من البداية بأنها إيجابية وتتصرف بطريقة فيها مصلحة البلد”، وأنه “كان هناك وعي بأن هنالك أشياء لن تنجزها إلا هذه الحكومة، والتقدير من أعلى (يقصد المؤسسة الملكية) لهذه الحكومة كان إيجابيا جدا”.

 

وقال رئيس الحكومة المغربية إنه بعد 5 سنوات من الولاية الحكومية، لا أحد في حزب العدالة والتنمية تدخل في شؤون المواطنين، مضيفا أن هناك جهات (لم يحددها) تعمل على التخويف من الحزب “عبر أساليب عصرية، وبإعلام مغرض بأموال كبيرة وخيالية”، إلا أن المغاربة مستوعبون لما يحدث.

 

وأوضح بنكيران أن وزارة الداخلية ببلاده ككافة الوزارات، تحت إشرافه كرئيس للحكومة، وإشراف العاهل المغربي، مشيرا إلى أن هناك “ضمانات ملكية لنزاهة الانتخابات، وإذا كانت لدينا ضمانات ملكية ولم تكن الانتخابات نزيهة فهذا مشكل”.

 

وبخصوص محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا في منتصف يوليوز الماضي، قال إن “فشل المحاولة الانقلابية كان انتصارا للشعب التركي، وانتصارا للديمقراطية، وكل انتصار للديمقراطية هو هزيمة للاستبداد”، مهنئا الشعب التركي والرئيس رجب طيب أردوغان والأحزاب السياسية الأخرى التي وقفت كلها إلى جانب الديمقراطية.

زر الذهاب إلى الأعلى