بلكبير: بنكيران فشل… وتنازل عن صلاحياته الدستورية

المحرر متابعة

 

أوضح عبد الصمد بلكبير، الكاتب والمحلل السياسي والمستشار السابق للوزير الأول عبد الرحمان اليوسفي (يساري) ما بين 2003-2009، أن عبد الإله بنكيران “بالمنطق السياسي الضيق فشل وتنازل عن صلاحياته الدستورية.

 

غير أن بلكبير استدرك قائلاً “لكن يجب أن نعلم أن ميزان القوة أو ما يعرف بالمخزن في الأدبيات السياسية المغربية وهو أقوى من الحزب الحاكم، ولقد فرض على رئيس الحكومة ذلك الخيار، وهو ما يصرح به دائماً”.

 

ويضيف عبد الصمد بلكبير، في حديث لـ”هافينغتون بوست عربي”، أن “الدستور أعطى صلاحيات لرئيس الحكومة، ولكن لا توجد قوة سياسية في الميدان تعكسها وتعبر عنها، ما جعل رئيس الحكومة الحالي، أمام خيارين: الأول أن يكيّف الدستور بحسب ميزان القوة السياسي الفعلي؛ ما يعني أن يتنازل عبد الإله بنكيران، وألا يذهب في تطبيق الدستور إلى نهايته”. أما الخيار الثاني الذي يراه المستشار السابق فهو “أن يعاند رئيس الحكومة القوة السياسية الفعلية، ما سيحدث خللاً في المجتمع وداخل الإدارة في البلاد، وهذا لم يكن اختياراً لزعيم حزب العدالة والتنمية منذ اليوم الأول، وإلاّ لكان في صفوف المحتجين يوم 20 فبراير 2011 (مظاهرات للمطالبة بالإصلاح ضمن الربيع العربي)”.

 

ويخلص المحلل السياسي، إلى أن “الدستور يعطي صلاحيات لرئيس الحكومة أكثر مما يسمح به ميزان القوة الفعلي، ولذلك وقع اختلال يشعر به الجميع”.

زر الذهاب إلى الأعلى