شبكات الجيل الخامس 5G قادمة قريبا للمغرب.. هذه أبرز مميزاتها

المحرر- متابعة

بعد تجاوز الإثارة التي حظيت بها تقنية الجيل الرابع، حول الفاعلون المغاربة في مجال الاتصالات انتباههم إلى شبكات الجيل الخامس التي يتوقع لها أن تقلب جميع الموازين.

ويمثل الجيل الخامس قفزة نوعية في مجال الانترنت من خلال قدرته على تحقيق سرعات فائقة لنقل البيانات تصل إلى 20 جيجابايت في الثانية ووقت استجابة منخفض يتجاوز بشكل كبير الجيل الرابع، ومن المتوقع وفق الخبراء أن تحدث تقنية الجيل الخامس ثورة كبيرة في عالم “انترنت الأشياء” والروبوتات.

وشرع الفاعلون الثلاثة في قطاع الاتصالات بالمغرب في تعزيز جهودهم والعمل على تطوير شبكاتهم لضمان انتقال سلس للخدمات المرتبطة بالجيل الخامس وتوفير هذه التقنية لزبائنها باختلاف شرائحهم

وأبدت الشركات الثلاث استعدادها لإطلاق الجيل الخامس من الانترنت بالمغرب، حيث قامت في الأسابيع الماضية بإجراء تجارب ميدانية والعمل على تحديث وتعزيز قدرات شبكاتها من خلال دعمها بمجموعة من الحلول المتوافقة مع الجيل الخامس.

وستنقل تقنية الجيل الخامس تجربة الانترنت لمستوى جديد لم يسبق الوصول إليه من قبل، حيث يمكن لشبكات 5جي أن تكون أسرع 20 مرة من التقنيات الحالية، وبالتالي فإن انترنت الجيل الخامس سيجعل تصفح الانترنت أسرع وأسهل.

وسيمكن ملاحظة هذه السرعة أثناء محاولة تحميل الملفات والفيديوهات العالية الجودة أو الألعاب عبر الانترنت، كما أن هذه السرعات العالية ستعطي دفعة قوية لتقنية الواقع المعزز والحوسبة السحابية التي تتطلب معالجة كميات كبيرة من البيانات.

ونمتاز هذه التقنية بقدرتها على تقليص مقدار التأخير بين إرسال واستقبال المعلومات وهو ما يجعلها أقرب من الوقت الحقيقي، حيث أن هذه الميزة ستساهم في تطوير انترنت الأشياء في بعض المجالات كالخدمات الطبية عن بعد والصناعة والفلاحة وتشغيل السيارات ذاتية القيادة.

وبدأت العديد من شركات تصنيع الهواتف عبر العالم بالفعل في تطوير هواتف يمكنها استقبال تقنية الجيل الخامس، إذ من المتوقع أن يكون الإطلاق التجاري لهذه التقنية في 2020، كما أن بعض الدول العربية بدأت بتجريب بعض تقنيات الجيل الخامس كالسعودية والإمارات ومصر.

زر الذهاب إلى الأعلى