مغاربة يدعون الى توطيد العلاقات مع إيران

المحرر الرباط

 

دعى عدد من مغاربة الفايسبوك الى اعادة فتح صفحة جديدة مع إيران، مؤكدين على أن المستجدات السياسية بالشرق الاوسط و الخليج، تقضي بأن مصلحة المملكة المغربية مع الايرانيين و القطريين، و قد بات من الضروري أن يغير المغرب توجهه الديبلوماسي بشكل كلي. 

 

و قال هؤلاء أن الولايات المتحدة الامريكية لم تعد حليفا استراتيجيا يعول عليه في الازمات، و هو ما أثبتته الايام و الكبوات التي مر منها المغرب، ما بات يستوجب التحالف مع روسيا التي برهنت للعالم أنها لا تتخلى عن حلفائها، و خير دليل على هذا هو تمسكها ببشار الاسد في سوريا و عملها على بقائه في الحكم.

 

و أوضح النشطاء المغاربة، أن العلاقات مع إيران سيكون لها انعاكاسات إيجابية على المدى البعيد، و على الاقل فان الايرانيين يحترمون العاهل المغربي بشكل كبير، باعتباره من آل البيت، عكس من يظنون أن البيت ملكهم لوحدهم، و يعتقدون أنهم شعب الله المختار، و يمارسون الابتزاز بالقضايا المصيرية للوطن.

 

و أضاف الداعون لفتح علاقات جديدة مع إيران، أن المملكة السعودية تسير نحو الهاوية، في ظل القيادة المرتبكة لولي عهدها، و مصيرها الانهيار بعد استكمال امريكا لعملية استنزاف صناديقها، و هو ما ينذر بأزمات خطيرة داخل بلاد الحرمين، ستنتهي لا محالة بثورة شعبية على حكم ابن سلمان، خصوصا بعد تخلي الولايات المتحدة الامريكية عليه.

 

و يرى العديد من الغاضبين من الابتزاز الذي حاولت السعودية ممارسته على المغرب، أن النظام في هذه الدولة قد تغير بشكل كبير نحو الاسوأ، و أن تدبير أمور السعوديين يتم بميزاجية، و خاضع لنزوات ولي العهد و لاضطراباته النفسية، و هو ما انعكس بالسلب على علاقاتها الخارجية، من خلال فقدان مزيد من الحلفاء، ما يسير بها شيئا فشيئا نحو العزلة. 

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد