قطر تفكر في بناء مصفاة بترول جديدة بالمغرب

المحررـ متابعة

أكد مصدر مطلع، أن “قطر بتروليوم” تفكر في بناء مصفاة جديدة بالمغرب، وأن ميزانيتها ستكون بشراكة مع شركة تركية، وإلى جانب شريكها الدائم فوق الأراضي المغربية، شركة “شيفرون”.

وحسب مقال نشرته جريدة “الأسبوع” فإن القطريون اشتروا 30 في المائة من ثلاث تعاقدات وقعتها “شيفرون المغرب” مع المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن في ثلاثة حقول عميقة، كاب غير، وكاب كانتين، وكاب الوليدية، وستكون هذه المصفاة موجهة للسوق المغربية والموريتانية.

واستثمارا لإيجابيات اتفاق التبادل الحر مع الأمريكيين، فإن ما سيؤطر التعاقد، ليس الاتفاقيات الثنائية بين الدولة والعاصمة الرباط، بل الاتفاق مع واشنطن من بوابة “شيفرون” التي قدمت دراسة تؤكد على ايجابية الاستثمار في بناء مصفاة جديدة في المغرب عوض تشغيل “لاسامير” وهي نفس الخلاصة التي قالها الوزير المكلف بالقطاع.

وتريد “شيفرون” و”قطر بتروليوم” العمل على بناء إنتاج برولي وغازي بعيد المدى في المملكة، يخدم المنصة الغازية التي بدأ المغرب في إنجازها، والعمل على واجهتي التنقيب والإنتاج، وهي فرصة يريدها المغرب لتخفيف الضغط الذي أحدثه إغلاق “لاسامير” برأسمال سعودي تعثر في أداء المستحقات الجمركية

زر الذهاب إلى الأعلى