مباحثات مغربية ألمانية بالرباط حول ملف ترحيل المهاجرين غير القانونيين

المحرر متابعة

 

بحث رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش، ورئيس مجلس البندسرات الألماني(الغرفة العليا للبرلمان الألماني) “ستانيسلاو ريدي تيليش”، اليوم الخميس، بالرباط، ملف ترحيل المهاجرين المغاربة المقيمين بصفة غير قانونية في ألمانيا.

 

وقال بن شماش، في مؤتمر صحفي، عقب المحادثات، على هامش زيارة رسمية بدأها لتيليش أمس الأربعاء، وتستمر حتى الجمعة، “من ضمن القضايا التي تناولتها المحادثات، قضية تدبير الإشكالات (حل المشكلات) المتعلقة بتدفق المهاجرين لألمانيا، وضمنهم المغاربة الذين لا تتوفر فيهم شروط طلب اللجوء، لأن المغرب بلد آمن”.

 

وأشار إلى أن الملك محمد السادس، أعطى تعليمات لوزير الداخلية محمد حصاد، أمس، بزيارة ألمانيا لإيجاد “أجوبة عملية” للمشاكل والتعقيدات المرتبطة بتحديد هوية وإحصاء المهاجرين المغاربة، وضمان ترحيلهم إلى وطنهم.

 

واعتبر أن “الشروط نضجت” من أجل الارتقاء بالعلاقات بين البلدين للمستوى الجيد حالياً، إلى مستوى آخر أكثر تطوراً، خصوصا أن هناك في الأفق إمكانية شراكة استراتيجية حقيقية.

 

من جهته، قال رئيس مجلس البندسرات الألماني “ستانيسلاو ريدي تيليش”، خلال المؤتمر الصحفي، إن بلاده تعتبر المغرب شريكاً مهماً، على اعتبار إطلاقه لمجموعة من الإصلاحات، فضلا عن استقراره، حيث يمثل نموذجاً بالمنطقة.

 

وأضاف أن هذا التعاون لا يقتصر على موضوع الهجرة، بل بحث فرص تطوير التعاون الاقتصادي، خصوصاً أن المغرب نموذج للكثير من البلدان، لا سيما في قطاع الطاقات المتجددة، وحماية البيئة، وهذا يشكل مجالاً لتعزيز التعاون بين البلدين.

 

ولفت إلى أن المغرب يشكل بوابة للقارة الإفريقية، خصوصاً لاحتواء الهجرة من إفريقيا، والانخراط في الإصلاحات بهذه البلدان، وإعطاء مواطنيها فرص لتحقيق الاستقرار والرفع من المستوى المعيشي.

زر الذهاب إلى الأعلى