“العفو الدولية” تدعو الأحزاب المغربية للتوقيع على “ميثاق” لتنفيذ قيم حقوق الإنسان

المحرر متابعة

 

دعت منظمة “العفو” الدولية الأحزاب السياسية إلى التوقيع على ما أسمته “ميثاق تجديد العهد”، والذي يتضمن احترام “قيم حقوق الإنسان” وإعطائها الأولوية في برامجها للانتخابات المقررة في 7 أكتوبر المقبل، وتحويل تلك القيم من مرحلة الإعلان إلى “الالتزام والتنفيذ”.

 

وطالب بيان لفرع المنظمة في المغرب، اليوم الخميس، وتضمن فحوى هذا الميثاق، الأحزاب السياسية بـ”الالتزام العلني بجعل الانتخابات محطة إقلاع نحو مغرب ما بعد دستور 2011، مغرب مغاير يخرج من مرحلة الإعلان عن الحقوق والحريات إلى الالتزام بها عمليا وتنفيذها على أرض الواقع”.

 

ودعت “العفو الدولية” في الميثاق المقترح، إلى “إلغاء أو تعديل جميع الأحكام في القانون الجنائي التي تُميِّز على أساس العرق أو اللون أو الدين أو الأصل الإثني أو المولد أو النوع الاجتماعي أو الميول الجنسية أو هوية النوع الاجتماعي أو الرأي السياسي أو غيره من الآراء أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو أي وضع آخر”.

 

المنظمة الحقوقية الدولية دعت في بيانها، أيضا، إلى ضرورة “إجراء مراجعة شاملة لقانون الأسرة، بما يحقق الضمان التام للحقوق المتساوية للرجل والمرأة في جميع الأحوال، في الزواج والطلاق، وحضانة الأطفال والميراث، وذلك بما يتماشى مع التزامات المغرب بموجب اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة”، وهي المطالبات المكررة للمنظمة.

 

وشددت “العفو الدولية” على مكافحة ما وصفته بـ”عنف الشرطة”، و”القيام بإصلاح جوهري لجميع الهيآت الأمنية والمكلفة بتنفيذ القوانين”، إضافة إلى”إنشاء هيئة إشراف ومراقبة قادرة على مساءلة قوات الأمن على الانتهاكات”، و”تكريس ضمانات ضد التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى