مصباح: هذه حقيقة مشاركة السلفيين في الاستحقاقات..وفوزهم لن يؤثر في الخريطة الانتخابية للبلاد

المحرر وكالات

 

قال محمد مصباح، الباحث بمعهد كروان لدراسات الشرق الأوسط، بمدينة بوسطن الأمريكية، للأناضول، إن مشاركة هؤلاء السلفيين في الانتخابات البرلمانية “رمزية للتعبير عن وجود دينامية جديدة في المجتمع المغربي”.

 

وفي تحليله لترشح رموز من التيار السلفي في المغرب في هذه الانتخابات، قال “مصباح”، إنه لا يمكن الحديث عن مشاركة التيار السلفي بالمغرب في الانتخابات البرلمانية، بل إن الأمر يتعلق بـ”مشاركة رموز من التيار السلفي”.

 

ورأى أن فوز بعض رموز التيار السلفي، “لن يؤثر في الخريطة الانتخابية للبلاد”.

 

وحذر من التعميم في هذا الإطار بالقول إنه “لا يمكن أن نعمم القول بأن السلفيين شاركوا، بل إن بعض الرموز قرروا خوض العملية الانتخابية”.

 

ورغم هذه الملاحظة، فقد اعتبر أنه حتى، لو كانت مشاركة رموز من التيار السلفي محدودة ورمزية، فإن هذا الأمر “في حد ذاته تطوراً جديدا في سلوك السلفيين في المغرب”.

 

وأوضح مصباح أن دوافع هؤلاء “الشيوخ” من الترشح في الانتخابات تختلف من واحد لآخر، لكن الاختلاف يظهر أكثر، حسب مصباح، في “تأصيل” المشاركة في الانتخابات من جانب هؤلاء الشيوخ.

 

وأشار إلى أنه في الوقت الذي لم يقدم فيه عبد الكريم الشاذلي أي موقف من الديمقراطية والتعددية والاحتكام إلى صناديق الاقتراع، بعدما كان أصدر كتبا تكفّر الديمقراطية، فإن “أبو حفص” تبنّى موقفاً يمكن وصفه بـ”البراغماتي”، حيث اعتنق مبدأ المشاركة بدون تأصيلها من داخل العقل السلفي.

 

ورغم منع القباج من الترشح، فقد رأى مصباح أنه “عبّر عن مواقف ووضع أسس منهجية انطلاقاً من الفكر السلفي الممزوج بالعقل الحركي”، مستخلصاً أن القباج قد “تحول من السلفية التقليدية الوهابية إلى السلفية الحركية”.

زر الذهاب إلى الأعلى