بولتون متذمر من الجمود الذي يعرفه ملف الصحراء

المحررـ عبد الرحيم زياد

كشف جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي في تصريح صحفي له، عن تذمره من وضعية الجمود الذي يطبع نزاع الصحراء بالقول أنه بات “غير صبور” لرؤية الصراع في الصحراء، مشيرا الى انه يجب أن يكون هناك ضغط شديد على جميع الاطراف المعنية لمعرفة ما اذا كان بامكانهم حل المشكلة.

و وفق تصريح أوردته الصحيفة الأمريكية ” نيويوركر” في نسختها الرقمية، يوم أمس السبت ، صرح جون بولتون بأنه “يجب علينا ألا ننسى الوضع في الصحراء، والتفكير قليلا في سكان الصحراء، وكثير منهم لا يزالون في مخيمات تندوف في جنوب غرب الجزائر، دون أن يتمكنوا من العودة إلى منازلهم، ويجب أن نسمح لهؤلاء الناس وأطفالهم بالعودة”.

وأشارت ذات الصحيفة، الى الوساطة التي أضطلع بها مسؤولان أمريكيان بارزان بخصوص مسألة الصحراء: الأول جيمس بيكر ، المبعوث السابق الى الصحراء، لافتا الى اهتماما خاص من جون بولتون نفسه للضغط على الأطراف بغية بلورة حل متوافق عليه ويحظى بقبول جميع الأطراف .

وحسب المصدر ذاته، فإن تعيين جون بولتون لمنصب مستشار البيت الأبيض قد أدى إلى إعادة تنشيط ووقف الجمود الحالي حول الصحراء، وهو ما أثمر عقد المائدة المستديرة بجنيف .

حري ذكره أن بولتون كان قد  أعرب يوم  13 دجنبر الجاري في تصريح له عن ما أسماه “خيبة أمله” لعدم إحراز تقدم في حل النزاع السياسي حول الصحراء، متسائلا “كيف يمكن تبرير هذا الوضع”، و مواصلة تمديد بعثة الأمم المتحدة للسلام (مينورسو)، مشيرا الى أن الولايات المتحدة سوف تسحب تمويلها لبعاث الأمم المتحدة للحفاظ على السلام في أفريقيا، في حالة عدم احراز تقدم في مسار حل النزاعات.

زر الذهاب إلى الأعلى