أبوحفص: ملف المعتقلين الإسلاميين عرف ركودا… وتواجد التيار السلفي بالبرلمان سيعطي قوة أكثر

المحرر وكالات

 

رغم أن مشاركة رموز من التيار السلفي في الانتخابات البرلمانية المقبلة تبقى محدودة من حيث العدد، إلاّ أن البعض اعتبر السماح لهم بذلك بوجه عام مؤشراً على الرغبة في “الانفتاح” على هذا التيار الذي ظل خارج العملية السياسية الرسمية، بل ومعارضاً شرساً لقواعدها، وللخيار الديمقراطي عموماً.

 

وقال حزب “العدالة والتنمية”، في بيان له، إن “نهج إدماج أعضاء التيار السلفي المعتدل داخل المؤسسات والحياة العامة للبلد، من منطلق ما لهم من حقوق وعليهم من واجبات، قد أثبت نجاعته وفاعليته في ضمان مزيد من الأمن والاستقرار وتوسيع دائرة الاعتدال ومحاربة التطرف والإرهاب”، وهو الموقف الذي عبر عنه “أبو حفص”، والذي قضى أزيد من 8 سنوات من السجن بتهمة التحريض على الإرهاب، قبل أن يطلق سراحه في 2011، ضمن “شيوخ” سلفيين آخرين، بعفو من الملك محمد السادس.

 

واعتبر “أبو حفص” أن ترشحه للانتخابات “حق من حقوق المواطنة”، وقال في تصريح للأناضول، إننا “كمواطنين بترشحنا نكون قد مارسنا حقاً من حقوق المواطنة أولاً”، مضيفاً “تواجدنا في البرلمان سيعطي دفعة للشباب من أجل المشاركة في المؤسسات”.

 

وقال “أبو حفص” إنه في حال حالفه النجاح وولج البرلمان، فإنه سيشتغل أساساً على الملفات السياسية والحقوقية المتعلقة بواقع السجون، والعمل على الإفراج عن باقي السجناء السلفيين، وإدماجهم “بعدما صارت لديهم قناعة للعمل من داخل المؤسسات وممارسة العمل السياسي”.

 

وأوضح أن “عدداً كبيراً من المعتقلين الحاليين والسابقين يحتاجون إلى صوت لهم في البرلمان للدفاع عن قضاياهم ومظالمهم”، معتبراً أن تواجد رموز من التيار السلفي في البرلمان “سيعطي قوة أكثر بعد الركود، الذي عرفه ملف المعتقلين الإسلاميين، طوال الخمس سنوات الماضية من عمر الحكومة الحالية”.

 

وأضاف “أبو حفص” أنه “منذ خروجنا من السجن ونحن نبذل مجهوداً كبيراً لمواجهة العنف والتطرف وتجنيب الشباب هذا المسار، والبرلمان بالنسبة لنا سيكون أحد واجهات هذا العمل من داخل المؤسسة التشريعية”.

 

وأوضح “أبو حفص” أن “مشاركة هؤلاء الشيوخ – رغم أنها ذات طابع شخصي – إلاّ أن لكل واحد منهم متعاطفين كثر وشباب يتأثرون بهم”، مضيفا “أنا شخصيا لم أتخذ هذا القرار إلا بعد مشاورات كثيرة مع عدد كبير من الشباب الذين أتعامل معهم”.

 

واعتبر أنه من الإجحاف وصف مشاركة هؤلاء الشيوخ بـ”الفردية”، فـ”رغم أنها ليست حالة شعبية واسعة، لكنها في المقابل ليست مجرد حالات فردية معزولة”.

زر الذهاب إلى الأعلى