بعثة المينورسو تشرع في تطبيق سياسة التقشف

المحررـ متابعة

شرعت بعثة المينورسو بالصحراء المغربية في تطبيق سياسة التقشف، إثر قرار الولايات المتحدة الأمريكية بتخفيض تمويلها للميزانية السنوية للبعثة الأممية بأكثر من النصف.

وحسب مصادر اعلامية، فإن  كولين ستيوارت رئيس بعثة المينورسو بالصحراء أصدر أوامره بسحب جميع السيارات الرباعية الدفع من نوع تويوتا صنف برادو، والبالغ عددها ثلاثة وسبعون سيارة، وتعويضها بسيارات من نوع نيسان والتي ستكون خاصة بكبار الموظفين الأمميين فقط.

ووفق مصادر موقع القناة الثانية، فقد اقتنت البعثة ثمانية حافلات لنقل الموظفين من نوع ” فورد ” لنقل المستخدمين، عوض السيارات رباعية الدفع من نوع تويوتا.

وبعد قرار تخفيض تمةيل الولايات المتحدة الأمريكية لبعثة المينورسو لأكثر من النصف شهر أكتوبر الماضي، أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون بداية دجنبر الجاري عن قرار الولايات المتحدة الأمريكية القاضي “بوقف تمويلِ بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام التي طال أمدها، والتي لم تنجح في تحقيق الأهداف المتوخاة منها”؛ وهي إشارة ضمنية إلى فشل “المينورسو” في تحقيقِ أهدافها في الصحراء، وذلكَ في أعقاب انعقادِ المائدة المستديرة التي دعا إليها الممثل الشخصي للأمين العام المعني بالصحراء.

وعلى الرّغم من إقرارِ الوفود الأربعة المُشاركة في مباحثات جنيف حول الوضع في الصحراء بأنَّ مخرجات المائدة المستديرة التي أدارها المبعوث الأممي، هورست كولر، وجمعَ حولها الأطراف المتنازعة، “كانت إيجابية”؛ فإنَّ جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي، ذكَرَ بأنَّهُ يشعرُ “بخيبة أمل” كبيرة بسبب عدم حل نزاع الصحراء، الذي هو “نزاعٌ طويل الأمد”.

زر الذهاب إلى الأعلى