المغرب يتسلم رئاسة الاتحاد العربي للكهرباء

المحررـ ومع

تسلم المغرب رئاسة الاتحاد العربي للكهرباء، خلال المؤتمر العام السادس للاتحاد، الذي بدأت أشغاله الأربعاء 5 دجنبر، في منطقة البحر الميت، بالأردن، بمشاركة ممثلي نحو 35 دولة وهيئة ومؤسسة عربية وأجنبية، وخبراء في القطاع.

وأكد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، أن المغرب سيتقدم بخارطة طريق لإعطاء نفس جديد للاتحاد، وإعادة تنظيمه، لتمكينه من رفع التحديات التي يواجهها في ما يتعلق بالحكامة، وفي إطار الرهانات التي يعرفها قطاع الكهرباء عالميا وعربيا.

وأضاف الحافظي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المغرب، سيقدم أيضا مقترحات تتعلق بتنفيذ الدراسات التي تم إنجازها في إطار الربط الكهربائي بين الدول العربية، من خلال محاولة ترجمتها جهويا وإقليميا إلى مشاريع ذات أبعاد تنموية ضمن الإطار العربي المشترك.

وبخصوص إشكالية الربط الكهربائي العربي، أكد الحافظي، أن هذا الربط “لايزال حلما عربيا”، مذكرا بأن المغرب من بين أوائل الدول التي طورت الربط الكهربائي مع الدول الأوروبية عبر إسبانيا، ومع الجزائر ايضا، ويعمل حاليا على “الاشتغال على مشروع الربط الكهربائي مع البرتغال، ومع موريتانيا ومنها إلى دول الساحل جنوب الصحراء مراكما بذلك تجربة رائدة على المستوى العالم العربي”.

وأشار الحافظي إلى أن من بين فوائد الربط الكهربائي على المستوى العربي، إيجاد حلول ناجعة لسد الخصاص، بالنسبة للدول العربية التي تعاني نقصا من الموارد الطاقية، بفضل الاستثمار في القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى