المغرب يحتل رتبة متدنية ضمن الدول الأوفر صحة في العالم

المحررـ متابعة

احتل المغرب المرتبة 94 على قائمة الدول الأوفر صحة في العالم من بين 194 دولة، والعاشرة عربيا على لائحة تتصدرها قطر والإمارات والبحرين، وذلك وفق تقرير تقرير بريطاني صدر عن مؤسسة “فلات – لاين إكسبيرتس” يوم الأربعاء الماضي.

وأوردت صحيفة “ديلي ميل”، أن التقرير استهدف دراسة نظم الرعاية الصحية لبلدان العالم، ومستوى تفشي الأمراض فيها، فضلاً عن معدلات الوفيات لديها مقارنة مع عدد المواليد.

وأحرزت سنغافورة أعلى نسبة نقاط محتلة الرتبة الأولى، تلتها على القائمة كل من الليكسمبورغ واليابان وسويسرا، فيما جاءت إفريقيا الوسطى وتشاد وغينيا في ذيل القائمة.

وتضيف الصحيفة أن تقرير المؤسسة البريطانية سجل كذلك تفاوتا كبيرا بين الدول الغنية والنامية بخصوص مجال الصحة، تعمقت فروقاته بشكل واضح منذ 2007، لتزداد اتساعاً أكثر فأكثر ابتداء من سنة 2013، حيث بدأت معدلات الصحة تتدهور بشكل لافت في العديد من الدول، كالهند وطاجيكستان وأفغانستان، ما يُشكل عبئاً متزايدا على دخلها الوطني الخام تصل تبلغ نسبته أحيانا حاجز 11 في المائة.

كما سجل التقرير أن مفارقة باتت تطبع الوضعية الصحية لسكان العالم، وهي تراجع عدد كبير من الدول المتقدمة على لائحة البلدان الأوفر صحة في العالم، خاصة الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا، ليس بسبب تراجع مستوى الخدمات الصحية فيها، بل بسبب استفحال السمنة فيها، وانتشار الأمراض ذات الصلة بالتغذية غير السليمة، فيما تتراجع دول أخرى على القائمة بسبب الارتفاع المهول لأعداد الوفيات الناجمة أساساً عن الإصابة بالأمراض المنقرضة كالكزاز وشلل الأطفال وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى