العماري: كل الأحزاب الكبيرة وقف وراء تأسيسها أشخاص قريبون من القصر… بما فيها “البيجيدي”

المحرر متابعة

 

قال الياس العماري، أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة إن الهمة “كان واحدا من المؤسسين للبام وقد انسحب”، مضيفا”كل الأحزاب الكبيرة في المغرب وقف وراء تأسيسها أشخاص قريبون من القصر الملكي بما في ذلك حزب العدالة والتنمية الذي أسسه الراحل عبد الكريم الخطيب، كما أن كثيرين من المستشارين الحاليين للملك كانوا أعضاء في الأحزاب الحالية”.

 

و أضاف العماري في تصريح له لوكالة فرانس بريس متسائلا”هل هناك أحزاب قانونية ضد القصر كي يكون حزب الأصالة والمعاصرة حزبا للقصر؟”، مضيفا “عندما نريد أن نحاكم الأحزاب، علينا أن نحاكمها بمشروعها المجتمعي الخاص بها”.

 

تبنى الأصالة والمعاصرة الذي اختار شعار “التغيير الآن” خلال الحملة الانتخابية، الدفاع عن المرأة كإحدى أولوياته، وقدم في سابقة من نوعها في العالم العربي لائحتين انتخابيتين نسائيتين بنسبة مئة في المئة، إضافة إلى ست لوائح محلية تترأسهن نساء.

 

ويقول العماري “نتوقع أن تكون لحزبنا داخل البرلمان أكثر من 30 امرأة، أولا حتى نكون منسجمين مع خطابنا، وثانيا لإعادة الاعتبار للمرأة المغربية بسبب ما تعرضت له خلال السنوات الخمس الماضية، وما تعرضت له من استغلال مركب قبل وبعد الاستقلال”.

 

ويضيف “أثبتت تجربة إلياس العماري في رئاسة جهة طنجة، وهي الجهة الوحيدة في المغرب التي تطبق المناصفة” في الادارة المحلية، “أنه أينما كانت المرأة يكون الكثير من المصداقية والتفاني والعمل والنتيجة الإيجابية. ما يحدث اليوم من تغيير في جهة طنجة يعود الفضل لجزء كبير منه لعمل النساء”.

زر الذهاب إلى الأعلى