الانتخابات التشريعية في المغرب.. حقائق وأرقام

المحرر متابعة

 

انطلقت رسميا، السبت، الحملة الانتخابية لثاني انتخابات برلمانية في المغرب بعد الربيع العربي وكذلك بعد التصويت على دستور جديد في 2011.

 

ومن المقرر إجراء هذا الاستحقاق الانتخابي في 7 أكتوبر.

وفيما يلي أبرز المعلومات عن تلك الانتخابات اعتمادا على مصادر رسمية مغربية:

 

* الناخبون: – يبلغ عدد المغاربة الذين يحق لهم التصويت 15 مليون و702 ألف و592 ناخبا وناخبة.

 

* المرشحون: – بلغ عدد المرشحين للانتخابات 6992 مرشحا ومرشحة على 1410 لائحة (قائمة)، تتبارى على 395 مقعدا في مجلس النواب.

 

– عدد اللوائح (القوائم) المحلية بلغت 1385 تتضمن 4742 مرشحا ومرشحة، إضافة إلى المرشحات والمرشحين باللائحتين (القائمتين) الوطنيتين الخاصتين بالنساء والشباب.

 

* عدد دوائر الانتخاب:

– تبلغ عدد الدوائر الانتخابية المحلية في البلاد 92 دائرة، يتم الانتخاب فيها بالاقتراع اللائحي (القوائم)، وتتراوح عدد مقاعد القوائم المحلية بين 2 و5 مقاعد، تنتخب محليا، إضافة إلى قائمتين وطنيتين، واحدة للنساء وتضم 60 امرأة، وأخرى للشباب الأقل من 40 سنة من الذكور والإناث، تضم 30 مقعدا، ينتخب من خلالها الناخبون ممثليهم في مجلس النواب في انتخابات مباشرة.

 

– يبلغ معدل عدد القوائم في كل دائرة محلية 15، وتصدرت أحزاب العدالة والتنمية (يقود الحكومة الحالية)، والأصالة والمعاصرة (معارض) والاستقلال (معارض) قائمة الأحزاب في نسبة تغطيتها للدوائر المحلية، بتغطيتهم لجميع الدوائر المحلية الـ92، أي بنسبة 100 بالمائة.

 

* أبرز الأحزاب المتنافسة:

يشارك في هذه الانتخابات البرلمانية 30 حزبا سياسيا أبرزهم:

– حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة الحالية والذي سبق أن تصدر الانتخابات البلدية في كل المدن الكبرى وأغلب المدن المتوسطة بالبلاد في سبتمبر 2015.

 

– حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، الذي حصد أغلب أصوات القرى في الانتخابات البلدية الأخيرة، وحصل على أكبر عدد من المقاعد بها.

 

– حزب الاستقلال و الذي حصل على أكبر عدد من المقاعد في انتخابات مجلس المستشارين في أكتوبر 2015.

 

– حزب التجمع الوطني للأحرار (مشارك في الحكومة)

– حزب الحركة الشعبية (مشارك في الحكومة)

– حزب التقدم والاشتراكية (مشارك في الحكومة)

– حزب الاتحاد الاشتراكي (معارض)

– حزب الاتحاد الدستوري (معارض). – قائمتان من المستقليين

 

أحزاب مقاطعة: حزب النهج الديمقراطي و الحزب المغربي الليبرالي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى