كيف أحبطت الجزائر قصف إسرائيلي ضد منظمة التحرير الفلسطينية في الجزائر العاصمة في 1988 بعد الضربة الإسرائيلية في تونس في 1985..؟‎

عمّـــــــــــار قــــــردود المحرر
كشف موقع “ميدل إيست آي” البريطاني في نسخته الفرنسية معلومات و تفاصيل خطيرة عن نجاح الجزائر في نوفمبر 1988 في إحباط قصف إسرائيلي ضد منظمة التحرير الفلسطينية في الجزائر العاصمة بمناسبة إنعقاد المجلس الوطني و الذي تُوج بإعلان قيام دولة فلسطين بتاريخ 15 نوفمبر من ذات العام،أي منذ 30 سنة.و عديد من خفايا و أسرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في منطقة المغرب العربي آنذاك.
و في مقال مفصل تحت عنوان:”نوفمبر 1988: كيف أحبطت الجزائر قصف إسرائيلي ضد منظمة التحرير الفلسطينية في الجزائر العاصمة” تم نشره بتاريخ 15 نوفمبر الجاري بقلم الصحفي أكرم خريف،جاء فيه أنه و “بعد الضربة الإسرائيلية في تونس عام 1985 ، قامت الجزائر بنشر قوات برية وبحرية وجوية كاملة لحماية القادة-الفلسطينيين- المجتمعين في الجزائر من أجل إنشاء الدولة الفلسطينية. وربما أنقذت حياتهم..”.
الجيش الجزائري أحبط الهجوم الإسرائيلي قبل 5 أيام من إعلان قيام دولة فلسطين
و أفاد ذات التقرير “لقد قيل كل شيء تقريباً عن إعلان الدولة الفلسطينية في الجزائر قبل 30 عاماً. لكن قصة الهجوم الإسرائيلي المخطط له على قصر الأمم وإحباطه من قبل الجيش الجزائري ، قبل خمسة أيام ، أقل شهرة بكثير.بدأ كل شيء في 1 أكتوبر 1985 ، على بعد 800 كيلومتر من الجزائر العاصمة. ثم رأت تونس ما لا يمكن تصوره.
استهدفت الضاحية الصغيرة لتونس ، حمام الشط ، بواسطة غارة جوية إسرائيلية استهدفت مقر القوة 17 لمنظمة التحرير الفلسطينية . عدد القتلى ثقيل: مقتل 68 شخصًا ، من بينهم 50 فلسطينيًا ، من بينهم العديد من القادة.من خلال النجاح في ارتكاب هذا الهجوم على أنف ولحية الجميع ، بما في ذلك الولايات المتحدة وحلفاء وأصدقاء تونس ، تمكنت إسرائيل من إثبات أن لديها القدرات التقنية واللوجستية لضرب أهدافها دون الخسارة أو المخاطرة غير المبررة ، حتى على بعد 3000 كيلومتر من قواعده ، وضمان تأثير مفاجئ ثمين في حربه النفسية ضد المقاومة الفلسطينية”.
و أشار التقرير إلى أن “عملية “الساق الخشبية” ، التي أذن بها رئيس الوزراء الإسرائيلي-آنذاك- شمعون بيريز ، كانت عملاً فنيًا وتكتيكيًا حقيقيًا. في ذلك الوقت ، لم يكن الشبح ملائمًا بعد ، كان البحر الأبيض المتوسط مرصعًا بالقوات البحرية من كلا جانبي الحرب الباردة ، وكانت ليبيا في حالة حرب مفتوحة مع الأسطول السادس.ولتنفيذ خطتها ، استخدم سلاح الجو الإسرائيلي طائرتين من طراز بوينغ 707 ، متنكرين في شكل طائرات ، وعشرة قاذفات مقاتلة من طراز آف-15 لإلقاء ذخائرهم على مقر منظمة التحرير الفلسطينية”. 
تفاصيل عملية حمام الشط في تونس سنة 1985
و قدم التقرير تفاصيل دقيقة لعملية حمام الشط بتونس في سنة 1985″قبل دخول المجال الجوي التونسي بوقت قصير ، انقسم التشكيل إلى رحلتين من أربع ، تفصل بينهما أربع دقائق. واجهت اثنتان من طائرات آف-15 أعطالًا عديدة في إلكترونيات الطيران وأجبرتا على مقاطعة المهمة. كان على الطواقم الأخرى إعادة توزيع الأهداف فيما بينها.
أسقطت الطائرات الثلاث الأولى قنابلها الموجهة على بعد 20 كيلومتراً من حمام الشط. وتبعهما اثنان آخران بعد ثوان قليلة. بعد ذلك ، انتهى الاثنان آف-15 سي من العمل بإسقاط قنابلهما التقليدية على الهدف الآن “ملحوظ” بواسطة عمود الدخان المتصاعد من المجمع الفلسطيني”.
الجزائر أخذت التهديد الإسرائيلي على محمل الجد و أوضح تقرير “ميدل إيست آي”:”في الجزائر ، الهجوم الإسرائيلي يشبه القنبلة. وقد اتخذ القرار بإخلاء مخيم “فتح” في تبسة على بعد عشرة كيلومترات من الحدود التونسية على نحو عاجل.يتم أخذ الجنود الفلسطينيين إلى البياضة البعيدة في الجنوب الغربي ومناظرها الطبيعية الغربية الأمريكية.
و قال كولونيل جزائري متقاعد أشرف على الدفاع الجوي في شرق البلاد لـــ”ميدل إيست آي”:”تحصين دفاعات مضادة للطائرات في تيبسة تحسبًا لهجوم إسرائيلي مفاجئ يتطلب وضع راداراتنا في تونس ، وحتى بطارياتنا المضادة للطائرات”، و أضاف قائلاً “في ذلك الوقت ، كان الرئيس بورقيبة يحارب الجميع في تونس لقطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة. ورفض على الفور الاقتناع بإصرار على الدعم العسكري الجزائري.”.
الجزائر أخدت إمكانية الهجوم الإسرائيلي على محمل الجد
و يواصل التقرير سرد المزيد من المعلومات و الأسرار “بعد ثلاث سنوات في الجزائر العاصمة ، عندما لا يكون قرار إعلان إنشاء دولة فلسطينية معروفًا إلا لعدد قليل من الناس ، فإن إمكانية الهجوم الإسرائيلي تؤخذ على محمل الجد.ولمواجهة التهديد ، يتم تقييم المخاطر لمدة ثلاثة أشهر ثم يتم إعداد التدابير الأمنية.بشكل عام ، جميع الرادارات والأنظمة المضادة للطائرات في حالة تأهب. يتم إرسال اثنين من المعترضات عالية السرعة واثنين من مقاتلات ميغ-21 على دورية دائمة. وتقوم أطقم الإنذار بالتناوب على الأرض وفي قمرة قيادة طائراتهم في البليدة وبوفريك وعنابة ووهران.
في سبتمبر 1988 ، ضباط المجموعة الحادية عشرة من الصواريخ المضادة للطائرات ، ومقرها في الجزائر العاصمة ، مسؤولون عن إقامة محيط دفاعي بعيدًا عن العاصمة. لديهم تحت تصرفهم ثلاثة مواقع ، في رغاية ، أولاد فايت وأوكاليبتوس ، وفوج كامل من صواريخ بيتشورا قادرة على اسقاط طائرة على بعد 25 كيلومترًا بعيدًا.تتكون مهمة التحضير من التحقق من أن جميع المعدات معلمة ومعايرة وأن وسائل الاتصال مع الأوامر تعمل”.
و تعمّق تقرير”ميدل إيست آي” في ذكر التفاصيل” بدأ رجال المجموعة الحادية والثلاثين من بطاريات الصواريخ أرض-جو  ، التي تعتمد على الدفاع ضد طائرات الجيش ، من الصفر.مقرها في عنابة ، في شرق البلاد ، وفي عين وسارة ، جنوب الجزائر العاصمة ، يجب عليهم تحديد أفضل الأماكن لنشر بطاريات صواريخ مضادة للطائرات قصيرة المدى من طراز أوزاك.
يقع الاختيار على القمة المطلة على منطقة عين بنيان ، غرب العاصمة. مع إطلالة بانورامية على خليج الجزائر بالكامل ، يقع هذا الموقع بعيدًا عن قصر الأمم حيث سيعقد المؤتمر.يُطلب من الجيش إنشاء منطقة حظر جوي من دائرة نصف قطرها 20 كيلومتراً حول العاصمة ومنطقة مراقبة مساحتها 200 كيلومتر”.
و أضاف”في موقع قصر الأمم ، يقومون بنشر بطاريات صاروخية قصيرة المدى من طراز ستريلا-2 أم على عربات مدرعة. وهم الملاذ الأخير في حال تمكن العدو من إحباط الرادار والتعامل مع الموقع.كما يحتوي الجهاز الحادي والثلاثون من بطاريات الصواريخ أرض-جو أيضًا على بطارية الاستطلاع والتحكم في الحريق ، والتي تتضمن ، في الخلفية ، رادارات الساتل السوفيتية P15 و GRP التي تحدد موقع العدو وارتفاعه لمسافات طويلة.
جميع البيانات التي تلتقطها الرادارات المختلفة المستخدمة مركزية ويتم نقلها على بعد 60 كيلومتراً جنوب الجزائر العاصمة في جبل شريا ، إلى ما يسمى مركز الكشف والتحكم  المسؤول عن إعطاء أمر إطلاق النار. لتوجيه الطيران للاعتراض ممكن.في عنابة على بعد 500 كيلومتر شرق العاصمة الجزائر ، تتعامل مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها مع التهديدات القادمة من الشرق ، مما يعكس مركز شريا.
في البحر ، تأتي البحرية الجزائرية لإعطاء المزيد من الرادارات الأرضية مع طرادات كوني المنتشرة بين الجزائر العاصمة وعنابة. تحت الماء ، كل الغواصات الجزائرية تخرج لأكثر من شهرين. اثنين من روميوس واثنين من كليوس جديدة” .
هل شارك السوفيات في إنقاذ ياسر عرفات و رفاقه من هجوم إسرائيلي على الجزائر؟
و قال التقرير”في نهاية أكتوبر ، تنشر فرقاطة سوفياتية واحدة على الأقل في الجزائر العاصمة ، وهي كريفاك. يوفر رادارها القوي قدرات كشف إضافية. وبحسب ما ورد قامت دورية ثانية بدوريات قبالة الساحل الجزائري.
في ذلك الوقت ، كان السوفييت قد وضعوا سفينتهم على رصيف الشحن في ميناء الجزائر العاصمة ، وهو ما يمكن رؤيته من جميع القنوات التي أغلقت مقاعدها في الميناء.
في 10 نوفمبر ، مع بدء المؤتمر ، يتم التقاط صدى الرادار بواسطة الرادار الجزائري في عنابة والجزائر. وهو يمثل تشكيل ضيق من الصيادين المجهولين القادمين من شرق البحر الأبيض المتوسط. كانوا متفرعين نحو سردينيا بعد أن مروا صقلية وأعادوا تنظيم صفوفهم للإشارة إلى الجنوب.
في موازاة ذلك ، يخبر أحد ضباط مركز السيطرة على الأمراض موقع ميدل أست آي ، محطة استماع تلتقط اتصالات طيار من الخطوط الجوية الفرنسية تحلق فوق صقلية. وسأل عما إذا كانت نشرة  (NOTAM to Airmen) لأي تمرين عسكري قد صدرت عندما شاهد طائرة مجهولة الهوية ومسلحة بالقرب من رحلته.
في رغاية ، شرق الجزائر العاصمة ، تتوقع المجموعة الحادية والثلاثين من بطاريات الصواريخ أرض-جو، الذي يلتقط الأصداء ، الأحداث وتطلب تأكيد أمر إطلاق النار في مركز السيطرة على الأمراض.
في نادي الصنوبر ، حيث قصر الأمم ، نحن على وشك إخلاء القاعة. ما لا يعرف قائد المجموعة الحادية والثلاثين من بطاريات الصواريخ أرض-جو هو أن مركز الكشف والتحكم لا تنوي السماح للتهديد أقرب للوصول إلى الدفاعات الأرضية وسارعت اثنين من طراز ميغ 25، وهما من طراز ميغ-21 واثنين من طراز ميغ-23 أم أف.
“كان الجميع متأكدين بنسبة 100٪ من أنهم (الإسرائيليون) سيعودون ويهاجمون! ونتيجة لذلك ، نشر الجزائريون أحد مواقعهم سام-6 القريبة وأنشأوا منطقة حظر جوي داخل دائرة نصف قطرها 20 كيلومترًا حول نادي الصنوبر. كان زوج من طائرات ميغ-25 يقومون بدورية جوية قتالية على ارتفاعات عالية ، واثنان على ارتفاع متوسط ​​، عندما التقى ممثلون فلسطينيون كبار. وقال توم كوبر ، مؤلف متخصص في تاريخ الطيران العسكري ، في مقال يتتبع هذه الحادثة: “إن اعتراضات إضافية كانت في حالة تأهب في قواعدها”.
“كما هو متوقع” ، لقد حان “هم”. في 10 نوفمبر  1988 ، كشفت رادارات الإنذار المبكر الجزائري عن تشكيلات اتصال رادارية مشبوهة من الشرق. رصد رادار جزائري عدداً من الاتصالات البعيدة في الشرق ، يقترب من مستوى متوسط ​​، “يفيد ضابط تونسي متقاعد في مقال توم كوبر. “على الفور ، انطلق زوج من طراز ميغ-23 وأحد ميغ-25 لتعزيز أربعة طائرات ميغ بالفعل على CAP مقارنة بنادي الصنوبر. “.
“الجزائريون لم يحرضوهم على اعتراض الإسرائيليين ، الذين ما زالوا بعيدين للغاية. أمروا طائراتهم من طراز ميغ بالقفز ومواقعهم أمام الطائرات. بسبب النشاط الجزائري ، ذهبنا أيضا في حالة تأهب. ثم رصدت راداراتنا مجموعتين من الطائرات. في الوقت والمكان ، لم يتم التخطيط أو الإعلان عن أي نشاط تجاري أو عسكري. “
يبدأ التوتر في السماء وعلى الأرض في الزيادة. في الدقائق القليلة المقبلة ، تضيء المزيد والمزيد من محطات الرادار الجزائرية والتونسية وتبدأ في متابعة التدريب القادم. ووفقاً للضابط التونسي المتقاعد ، فإن يقظة الدفاعات الجزائرية المضادة للطائرات “كان لها تأثير في النهاية”.
“إنه مجرد تخمين ، ولكن أعتقد أنهم اكتشفوا كل هذا النشاط الكهرومغناطيسي. اتبعوا مسار شعاعي للحظة ، ثم عادوا إلى الشرق. لم يكونوا خائفين منا ، ولا جزائريين. لكن من أجل نجاح الغارة ، أرادوا أن يلمسوا منظمة التحرير الفلسطينية دون أن تكبدوا خسائر. لهذا السبب قرروا إلغاء هجومهم. “

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد