المغرب يدعو إلى احترام قرار المحكمة الدستورية بالغابون بإعادة انتخاب “بونغو” رئيساً للبلاد

المحرر متابعة

 

اعتبر المغرب أن قرار المحكمة الدستورية في الغابون، والقاضي بالمصادقة على إعادة انتخاب “علي بونغو” رئيساً للبلاد، “ينهي مسلسل الانتخابات في هذا البلد”، ودعا الفرقاء السياسيين إلى “احترام القرار”.

 

وأفاد بيان لوزارة الخارجية والتعاون، اليوم السبت، أن “الرباط أخذت علماً بالقرار الصادر أمس، عن المحكمة الدستورية بجمهورية الغابون، والقاضي بالمصادقة على إعادة انتخاب الرئيس علي بونغو أونديمبا”.

 

وفي وقت متأخر من ليلة أمس الجمعة، أيدت المحكمة الدستورية في الغابون قرار الهيئة المستقلة للانتخابات بفوز الرئيس علي بونغو، بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية، التي نظمت في 27 غشت، رافضة طعن منافسه جون بينغ.

 

وأكد بيان الخارجية أن “هذا القرار الهام، ينهي مسلسل الانتخابات الرئاسية في هذا البلد الإفريقي الشقيق”.

 

ودعا المغرب كافة الفرقاء في الغابون إلى “احترام القرار الصادر عن أعلى هيئة قضائية بالغابون، وإلى تغليب المصالح العليا للأمة واستقرار وازدهار شعبها”.

 

وعبّر المغرب عن ثقته في أن “كافة القوى السياسية الغابونية ستعمل في إطار روح الوحدة والتفاهم والانفتاح، وستنخرط في حوار شامل وهادئ”، وفق بيان الوزارة.

 

وأعلنت المحكمة الغابونية، خلال جلسة عامة بثت على التلفزيون الحكومي، فوز الرئيس الغابوني، الذي يحكم البلاد منذ 2009، في السباق الرئاسي بـ 50.6% من أصوات الناخبين، مقابل 47.24% للرئيس السابق لمفوضية الإتحاد الإفريقي جون بينغ.

زر الذهاب إلى الأعلى