مجلس الأمن الدولي يعقد اليوم جلسة حاسمة حول قضية الصحراء

المحرر-متابعة

من المرتقب أن  يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء ،جلسة لاعتماد قرار جديد يتزامن مع اليوم الأخير من ولاية بعثة “مينورسو” الأممية في الصحراء.

و وفق يومية “العلم”  التي ذكرت أن مجلس الأمن كان قد أجّل تبني نص القرار الجديد المبرمج الاثنين بعد خلاف حاد بين الولايات المتحدة، التي صاغت كالعادة مسودة مشروع القرار، وفرنسا التي اعترضت بشدة على تشبث واشنطن مجددًا بتقليص ولاية البعثة إلى نصف سنة بناء على توصية الأمين العام الأممي، الذي كان قد دعا إلى تمديد ولاية البعثة لسنة كاملة.

 اليومية أشارت الى أن واشنطن لم توزع  مشروع القرار الجديد على أعضاء مجلس الأمن الـ15 إلا الجمعة الماضي، حيث تم تداوله ومناقشته فقط على مستوى ممثلي الدول المحسوبة على مجموعة أصدقاء الصحراء التي تضم الولايات المتحدة، روسيا، المملكة المتحدة، إسبانيا وفرنسا.

 مسودة القرار الأميركي التي تم تسريبها، والتي من غير المعلوم إن كانت الضغوط الفرنسية ستنجح خلال اليومين الأخيرين في إدخال تعديلات عليها، إلى تمديد عهدة “مينورسو” ستة أشهر فقط، إلى حدود نهاية شهر أبريل من السنة المقبلة.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد