السعودية تمارس الابتزاز الديبلوماسي على المغرب

المحرر الرباط

 

منذ ظهيرة يوم أمس، و الموالون لجبهة البوليساريو يحاولون الترويج قدر المستطاع لصورة جمعت سفير المملكة العربية السعودية في الجزائر، بعبد القادر الطالب عمر، سفير البوليساريو بنفس الدولة.

 

الصورة التي بدت حميمية شيئا ما، التقطت للرجلين قبيل انطلاق ذكرى اندلاع ثورة التحرير الجزائرية، التي نظمتها جامعة عين دفلى، و حضرها عدد من الشخصيات الجزائرية و الدولية.

 

السفير السعودي، الذي سبق له و أن شغل نفس المنصب بالمملكة المغربية، يعلم جيدا من هو عبد القادر الطالب عمر، و يعي جيدا حجم الصراع القائم بين البوليساريو و المملكة المغربية، و هو ما يمكن اعتباره استفزازا للطرف المغربي تم من خلاله تمرير رسالة ما.

 

و برى العديد من المعلقين، على أن الصورة التي جمعت الرجلين، و تم ترويجها بقوة من طرف الانفصاليين، قد تكون محاولة للابتزاز تعرض لها المغرب حتى تضمن السعودية سكوته في فضيحة مقتل خاشقجي التي اهتز لها الرأي العام الدولي.

 

من جهة أخرى، يعتقد الكثيرون أن السعودية التي صوتت ضد المغرب في منافسات احتضان كأس العالم، تنهج السياسة الامريكية في تعاطيها مع ملف الصحراء، و ذلك من خلال ممارسة الابتزاز على المغرب، لتقويض علاقاته بقطر، التي تعتبرها السعودية عدوها الاول قبل اسرائيل.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد