محكمة سلا تؤجل محاكمة سائق قطار بوقنادل

المحررـ متابعة

قررت المحكمة الابتدائية بمدينة سلا، مساء الثلاثاء، تأجيل ملف سائق قطار “بوقنادل”، المتابع في حالة اعتقال بتهم القتل والجرح الخطأ، إلى الثلاثاء القادم 30 أكتوبر الجاري، من أجل إعداد الدفاع.

وكان وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسلا، قد أعلن في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، عن متابعة سائق القطار، بتهم القتل والجرح الخطأ، وهي الجنح المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصلين 432 و433 من القانون الجنائي، وتمت إحالته على هيئة المحكمة الابتدائية بسلا في حالة اعتقال لمحاكمته.

وأوضح بلاغ وكيل الملك، أنه تبين من البحث الذي أنجزته مصالح الشرطة القضائية للدرك الملكي بشأن حادث انحراف القطار المكوكي الرابط بين الرباط والقنيطرة على مستوى بوقنادل، أن السرعة المفرطة للقطار والتي بلغت 158 كلم في مكان الحادث الذي تم تحديد السرعة الأقصى به في 60 كلم، هي التي أدت إلى انحراف القطار عن سكته واصطدام القاطرة بقنطرة، الأمر الذي تسبب في وفاة سبعة أشخاص من بين ركاب القطار وإصابة 125 آخرين بجروح.

هذا، وتتراوح عقوبة القتل بالخطأ المنصوص عليها في الفصل 432، بكونها تتمثل في ارتكاب شخص ”بعدم تبصره أو عدم احتياطه أو عدم انتباهه أو إهماله أو عدم مراعاته، النظم أو القوانين، قتلا غير عمدي، أو تسبب فيه عن غير قصد”، بين الحبس من ثلاثة أشهر إلى خمس سنوات، وغرامة مالية من 250 إلى 1000 درهم.

أما عقوبة الجرح بالخطأ المنصوص عليها في الفصل 433 كالتالي ”من تسبب، بعدم تبصره أو عدم احتياطه أو عدم انتباهه أو إهماله أو عدم مراعاته النظم أو القوانين، في جرح غير عمدي أو إصابة أو مرض، نتج عنه عجز عن الأشغال الشخصية تزيد مدته على ستة أيام”، فتتراوح بين الحبس من شهر واحد إلى سنتين، وغرامة مالية من 200 إلى 500 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد