ترشيح حميد المهداوي للفوز بجائزة حرية الصحافة 2018

المحررـ متابعة

أعلنت منظمة “مراسلون بلا حدود” عن إختبار 12 مرشحا لجائزة حرية الصحافة 2018 من بينهم الصحفي المغربي حميد المهداوي مؤسس موقع بديل أنفو المتوقف عن الصدور.

وينافس حميد المهداوي صحافيات وصحفيين من جريدة “الغادريان” وقناة “البي بي سي” البريطانيتين، ومنظمات مدافعة عن حرية الصحافة، على جائزة حرية الصحافة 2018 التي ستمنحها لأول مرة منظمة “مراسلون بلا حدود” في حفل بالعاصمة البريطانية لندن يوم 8 نونبر القادم.

وحول ترشيح المهداوي لهذه الجائزة قالت المنظمة في بيان لها نشرته على موقعها الرسمي،”حميد المهداوي صحفي مغربي ومدير موقع badil.info ، وهو شخصية رئيسية في الشبكات الاجتماعية المغربية”، مضيفة: “يشتهر المهداوي بآرائه حول السلطة وأشرطة الفيديو الخاصة به على موقع يوتيوب والتي يعلق فيها على الأخبار”،

وأوضحت المنظمة أن المهداوي كان مستهدفا من طرف السلطات من خلال عدة شكاوى قدمتها ضده خاصة شكاوى خاصة بالتشهير.

ويقضى المهداوي عقوبة سجنية لمدة ثلاث سنوات، بعدما أدانته إستئنافية البيضاء في 28 يونيو، بتهمة عدم التبليغ عن جناية المس بأمن الدولة، وقبل ذلك أدانته إستئنافية الحسيمة بسنة حبسا نافذا يوم 12 شتنبر 2017 بتهمة “التحريض على ارتكاب أفعال إجرامية تحت طائلة القانون”.

وكان المهداوي اعتقل في 20 يوليوز 2017 أثناء تواجده في الحسيمة ، لتغطية مسيرة سلمية لحراك الريف، أعلنت السلطات أنها حظرتها.

Exit mobile version