مافيا الكوكايين تحاول التوغل في المغرب و رجال الحموشي يتدخلون

 

المحرر

 

في مؤشر خطير ينم عن محاولات متكررة لمافيا المخدرات الدولية، وخاصة المنحدرة من أمريكا اللاتينية، الاستقرار بالمغرب، فككت المصالح الأمنية بمدينة وجدة مختبرا لتجهيز الكوكايين الخام وصناعة حبوب الهلوسة بواسطة وسائل عالية التكنولوجيا، فبعد الخسائر المالية الكبيرة التي كبدتها المصالح الأمنية للشبكات الدولية لتهريب الكوكايين والهرويين عبر التراب المغربي، انطلاقا من مطار محمد الخامس، يبدو أن هذه الشبكات بدأت في تغيير استراتيجيتها في محاولة لجعل المغرب نقطة لإنتاج المخدرات القوية وتصديرها في اتجاه أوروبا.
وما يؤكد سعي المافيات الدولية لتهريب المخدرات إلى الاستقرار بالمغرب هو تفكيك المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة، نهاية الأسبوع الماضي، شبكة متخصصة في صنع وإنتاج وترويج المخدرات الصلبة والمؤثرات العقلية على الصعيد الدولي، وذلك بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.
وتم خلال العملية الأمنية توقيف سبعة مشتبه فيهم، من بينهم مواطنان اثنان من دولة البيرو، ومواطن فرنسي من أصل مغربي، وأربعة مواطنين مغاربة، تم ضبطهم داخل إحدى الضيعات بمنطقة «بوشطاط» على الشريط الحدودي بين المغرب والجزائر.
وأوضحت مصادر أمنية أن عمليات التفتيش مكنت من حجز 200 كيلوغرام من الكوكايين الخام، وضبط «مختبر» يضم معدات وتجهيزات حديثة ومتطورة تستخدم في تحضير مخدر الكوكايين المعد للاستهلاك وكذا الأقراص المهلوسة، كما أسفرت عن حجز أجهزة ومعدات معلوماتية وهواتف محمولة. وأضافت المصادر ذاتها أن الخبرة العلمية المنجزة على المواد المحجوزة أكدت أنها عبارة عن كوكايين خام، وأنها قادرة على إنتاج مسحوق الكوكايين خمس مرات أكثر من وزنها الأصلي على الأقل، أي ما يفوق طنا من الكوكايين المعد للاستهلاك. وأشارت إلى أنه تم الاحتفاظ بجميع المشتبه فيهم تحت تدابير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما لا يزال البحث متواصلا لرصد جميع الامتدادات الدولية والإقليمية لهذه الشبكة الإجرامية، وتحديد ارتباطاتها المحتملة بشبكات إجرامية أخرى خارج أرض الوطن بتنسيق مع الشرطة الدولية الأنتربول، من أجل تحديد هويتي المواطنين البيروفيين اللذين تم توقيفهما في إطار العملية ومعرفة ارتباطاتها على الصعيد الدولي. وتقدر القيمة المالية للكمية المحجوزة من الكوكايين الخام من طرف مصالح الشرطة القضائية بوجدة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بأزيد 20 مليار سنتيم (200 مليون درهم)، خاصة وأن كيلوغراما واحدا من الكوكايين الخام يعطي من 4 إلى 5 كيلوغرامات من الكوكايين المعدة للاستهلاك.

زر الذهاب إلى الأعلى