بوجدور : ندوة إعلامية حول العنف لفائدة تلامذة الإعدادي

المحرر: بوجدور

 

نظم نادي المسار التربوي بإعدادية القدس ببوجدور تحت إشراف الأستاذ المتميز إبن إقليم بوجدور “المحفوظ حماني” أمس الجمعة ندوة إعلامية حول العنف تحت شعار “لنتحد جميعا من أجل مجابهة كل أنواع العنف “.

وقد عرفت الندوة مجموعة من المداخلات من طرف التلاميذ المتدخلون، في قالب عصري راقي على طريقة برنامج تلفزيوني مباشر، تم من خلاله توزيع مجموعة من المداخلات تصب في موضوع الندوة بتأطير من تلامذة المؤسسة والنادي، بتسيير من التلميذة “زينب الشعالي” التي لعبت دور الباحثة في علم النفس الإجتماعي، وتحت إخراج التلميذة “نعيمة بسرمات” باعتبارها مستشارة فنية في المعهد العالي للإعلام بالرباط .
تمحورت مداخلات الندوة بمناقشة موضوع العنف بشكل عام بتأطير من التلميذة “إلهام كركيط” والتي لعبت دور أستاذة باحثة في علم الإجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء، تناولت من خلالها كل أشكال العنف ومفهومه وتأثيره على الشخص والمجتمع.

المداخلة الثانية شملت موضوع العنف المدرسي للتلميذة التي لعبت دور رئيسة كلية التربية بجامعة ابن زهر واستشارية العلاج النفسي باكادير، حيث تفصلت في مختلف النقط التي تصب في هذا النوع من العنف، والتي عرفت تفاعلا متميزا من طرف الحضور.

المداخلة الثالثة تناولت موضوع العنف ضد الأطفال من تأطير التلميذة “خديجة هيتوت” التي لعبت دور مديرة المرصد الوطني للعنف ضد الرجال بطبجة والتي تفصلت من خلالها في هذه الظاهرة وعرفتها بشكل أوفر للمتلقي والحضور.

المداخلة الرابعة تحت عنوان العنف الاسري أطرته بشكل جيد التلميذة هند القرشي التي لعبت دور رئيسة التضامن الطامعي المغربي ونائبة رئيس فدرالية جمعيات الآباء بالرباط.

المداخلة الخامسة صبت في موضوع الشغب داخل الملاعب من تأطير التلميذ يونس بايت الذي لعب دور مدير المركب الرياضي الجديد بمراكش، ماقش من خلالها الشعب والعنف الرياضي المسببات والحلول .

وقد عرفت الندوة تفاعلا واضحا من طرف الحاضرين وأثار إستحسان الجميع خصوصا وأن الجهة المنظمة تشرف في كل محفل على تنظيم ندوات فكرية وثقافية متميزة بريادة الإطار الأستاذ محفوظ حماني .

كل التوفيق لنادي المسار التربوي.

زر الذهاب إلى الأعلى