البرلمان البرلمان الأوربي يستدعي المبعوث الأممي للصحراء “هورست كوهلر” لهذا السبب

المحرر ـ متابعة

كشف البرلمان الأوروبي أن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ” هورست كوهلر ” سيحل في جلسة إستماع خاصة بالبرلمان الأوروبي، تخصص لمناقشة أخر تطورات نزاع الصحراء، وذلك بعد مرور عدة أسابيع على صدور القرار الأممي الأخير 2414 .

وحسب البيان الصادر عن البرلمان الأوروبي أن لجنة الخارجية بالتعاون مع الوفد البرلماني الأوروبي المكلف بالعلاقات مع بلدان المغرب العربي قد وجهت الدعوة للمبعوث الأممي “هورست كوهلر”، بغية مناقشة الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لإنهاء النزاع، الى جانب إحياء مخطط التسوية وأفق عقد جولة خامسة من المفاوضات.

ومن شأن هذه الخطوة أن تثير حفيظة الحكومة المغربية التي عبرت أكثر من مرة عن رفضها للتحركات التي يباشرها المبعوث الأممي، معربة عن رفضها الزج بأي تكتل إقليمي أوقاري بالنزاع، والذي يبقى إختصاصا أصيلا للأمم المتحدة .

ويواجه هورست كوهلر عدة صعوبات في إطلاق الجولة الخامسة من التفاوض من بينها تمسك المغرب بعدم تجاوزه سقف الحكم الذاتي في مفاوضات، بالإضافة الى دعوته للجزائر للجلوس لطاولة التفاوض، ومما زاد من إرباك الموقف إتهام الرباط حزب الله اللبناني بتدريب عناصر من البوليساريو .

زر الذهاب إلى الأعلى