كيف تعالج حب الشباب بنفسك ؟

المحرر

كيف تعالج حب الشباب بنفسك ؟

 يعاني الكثير من الناس من حب الشباب . كل شخص له طريقته الخاصة في علاج حب الشباب  . وإذا كنت تبحث عن وصفات تصنع  خصيصا لك , فإن هذه الوصفات إستخدمها الأخرين من قبل .  فقط عليك أن تتذكر أن هذه العلاجات المنزلية وليست الطبية قد تعمل معك وقدلا تعمل .

الخطوات :

الجزء الأول : العلاجات المنزلية .

1-    إستخدام معجون الأسنان لعلاج البقع . إذا كان لديك بثور قوية في بشرتك وترغب في القضاء عليها أثناء الليل , قم بإستخدام معجون الأسنان وتغطية البثور به . وذلك لأن معجون الأسنان يحتوي علي السيلكا  وهي مادة توجد في أكياس لحوم البقر وتستخدم للحفاظ علي المواد رطبه .  سوف تعمل السيليكا علي تجفيف وتقليل حجم البثور إذا تركت عليها أثناء الليل .

–         قم بإستخدام معجون الأسنان الطبيعي بالسيليكا  ولكن بدون كبريتات لوريل الصوديوم . حيث أنها مادة كميائية قوية  وتضر بعض الأفراد , ومن الأفضل تجنبها . ولهذا السبب إستخدم معجون الأسنان ذا العلامة التجارية المعروفة .

2-    إستخدم الماء البارد . قم بملئ وعاء فارغ بالماء ووضعه في الثلاجة لمدة  ساعتين . ثم صب الماء في وعاء . ثم وضع وجهك في الماء لمدة 25 ثانية  بمعدل 5 مرات لكل مرة 5 ثواني ) كرر هذه العملية كل يوم .

3-     عمل خليط الصابون . وضع قالب الصابون في وعاء صغير ثم غلي كوب من الماء وسكبه علي الصابون , ثم غلق العلبه وتركها مغلقة لمدى 2- 3 ساعات علي الأقل حتي يذوب الصابون . ثم غسل وجهك بها وتأكد من نظافة بشرتك وتركه ليجف علي الوجه وثم غسل وجهك بلطف بقطعه إسفنجية  كرر ذلك مرة أو مرتين في اليوم ولكن لاتزيد لأن البشرة ستصبح جافة ويتم تقشيرها .

4-    عمل قناع للوجه بإستخدام الغسول و1 من أقراص الإسبرين المطحون لكل معلقة من الكريم البارد  وتوزيعه علي البشرة والإنتظار لمدة من 3-5 دقائق ثم غسله جيدا .

5-    عمل قناع معجون  بيكربونات  الصودا . خلط بيكربونات الصودا بالماء حتي تصبح سميكه  ثم فركها علي الوجه والرقبة في حركة دائرية حتي يصل الكريم إلي مسام البشرة كلها وتركها علي البشرة لمدة 10 دقائق , ثم غلسها بقطعه قماش مبلله بالماء البارد .

  •     كرر هذه العملية مرة أو إثنين في اليوم حتي تختفي البقع .
  •     هذه الطريقة لن تنجح مع حب الشباب في البشرة الدهنية بل قد تزداد سوء  وإذا قرر إستخدام هذه الطريقة قم بتجريبها علي مساحة صغيرة من البشرة أولاٌ قبل الإستخدام .

6-    حل قوي لحب الشباب , قم بتخفيف 25% من خل التفاح  ب 50% من الماء النقي  . لاتقوم بإستخدام خل التفاح الرخيص فهو بحوالي 3-4 دولار للزجاجة الكبيرة في أي سوبر ماركت . ( وبكثر في محلات الأغذية الصحية )

7-    إستخدام الشبه للبثور . يمكن العثور علي بوتاسيوم الشبه في قسم التوابل في محلات البقالة . وعلي الرغم من أنها تستخدم علي نطاق واسع كمزيل طبيعي للعرق و تقليل النزيف .  الشبه مطهر طبيعي قوي بمعني أنه يعمل علي تقلص خلايا البشرة .

–         حاول إيجاد كتل صغيرة من الشبه . قم بمسح الشبه فوق المناطق المتضرر وإنتبه حتي لا تلتهب البثور .

8-    إستخدام زيت شجرة الشاي .  وهو علاج عشبي شهير مضاد للفطريات والبكتريا . مما يجعله يساعد علي إخفاء حب الشباب . وفي دراسة لمقارنه أثر زيت شجرة الشاي والبنزويل  بيروكسايد , أثبت أن زيت شجرة الشاي فعال في التخلص من حب الشباب و الحد من التقرحات . في حين أن البنزويل بيروكسايد يعمل بشكل أسرع ولكن له أثار جانيه مضرة  للبشرة .

9-     محاولة إستخدام الفلفل الحار , قد يبدو هذا غريباٌ لكنه يساعد في التقليل من إلتهاب البثور حيث يتركز فيه نسبه عاليه من فيتامين c  مضادات الأكسدة .

  •     غسل الوجه جيدا عند إستخدام قالب الصابون .
  •    طحن الفلفل في وعاء وإضافة كمية مناسبة من الماء الساخن .
  •    وضع السائل علي البثور والقيام بذلك علي الأقل مرتين في اليوم . تجنب وصول السائل حول منطقة العين أو بالقرب من أماكن الجروح , لأنه غالبا ما يتسبب في الإلتهاب .

10-   محاولة السباحة ! وجود الكلور في الماء يساعد علي جفاف الحبوب , وإنتبه أيضا الكلور الكثير قد يضر الشعر ويعمل علي جفاف البشرة . يكفي إستخدامها مرة واحدة في الأسبوع .

11-  جرب إستخدام عصير الليمون كعلاج لحب الشباب . تقطيع الليمونه من النصف ثم الفرك بأحدهم من الجانب المفتوح علي الحبوب , وإذا شعرت بلاسعه فهي تعمل .

–         تأكد من غسل عصير الليمون جيداٌ قبل إستخدام واقي الشمس بعد ذلك . يساعد حمض الستريك علي تفتيح البشرة  ويعمل علي حمايتها من ضرر الشمس .

12-   وضع شريحة من البطاطس  علي البشرة . فهي تساعد في القضاء علي حب الشباب , وكذلك فهي مضادة للإلتهابات . ثم غسل البشرة جيدا بعد إستخدامها .

 الجزء الثاني : نصائح عامة لعلاج حب الشباب .

1-    لا تحاول إلتقاط  أو فتح البثور . إذا كنت تسخدم طرق العلاج الطبيعي فهذا أمر رائع  فلا تمحو كل النتائج الجيدة التي قمت بها بفتح البثور . القضاء عليها علي المدي القصير قد يكون مريح لكنه علي المدي الطويل يضر بالبشرة .

  •       حب الشباب هو نوع من البكتريا الموجودة في المسام البشرة وعند ظهور البثور في منطقه من البشرة يمكن أن تنتشر بالعدوي في المسام الأخري .
  •      فتح  البثور بإصبعك تسبب إلتهاب وربما يؤدي إلي ظهور الندبات . وإذا أردت ألا يظهر حب الشباب قم بمقاومة الرغبة في الفرقعه .

2-    غسل الوجه مرتين في اليوم ليس أكثر ولا أقل من ذلك . غسل الوجه طريقة جيدة . قم بغسل وجهك مرة في الصباح ومرة في الليل ولكن الإفراط يمكن أن يتسبب إحمرار وجفاف البشرة . غسل بشرتك مراراٌ وتكراراٌ لن يعطي أي فائدة لعلاج حب  الشباب .

3-     إستخدام المرطب .  جلدك هو عضو في جسدك مثله مثل الكلي ولذا فهو يحتاج إلي الغذاء والماء والرطوبة ليعمل بشكل صحيح , ومن هنا تأتي فائدة إستخدام الترطيب بعد غسل البشرة .

–         تختلف أنواع كريمات الترطيب بإختلاف أنواع البشرة ويعتبر أكثر فعالية مع البشرة الجافة , لأنها تميل إلي أن تكون دهنية . المرطبات التي تعتمد علي الجيل هي أفضل للبشرة الدهنية , لأنه يتم توزيعها بالتساوي علي البشرة .

4-    إستخدام الواقي من الشمس . يفضل أن يكون من النوع الذي لا يعمل علي إلتهاب البشرة ولكنه يحمي من أشعة الشمس ممايجعله مفيد للبشرة .

5-     أخذ قسط كاف من الراحة , وممارسة الرياضة , وتقليل التوتر قد تبدو هذه الأسباب ليس لها علاقة بنوع البشرة ولكنها في الواقع لها علاقة قوية بجودة ونقاء بشرتك .

  •       لا يعرف الأطباء سبب الربط بين ذلك والبشرة ولكن بزيادة التوتر يظهر حب الشباب , ويعمل علي وجود فائض من الهرمونات  التي تنتج حب الشباب , لذلك إذا أردت الحصول علي بشرة نقية حاول من تقليل حد التوتر .
  •       قلة النوم والإجهاد تسبب في حب الشباب
  •       ممارسة الرياضة  هي وسيلة صحية لتقليل الضغط العصبي وتنظيم التنفس  .

نصائح :

  •   تجنب لمس بشرتك وخاصة إذا كانت دهنية أو فركها بإصبعك لأنه يساعد علي إنتشار الدهون والبكتريا.
  •   لاتخدش البثور لأن ذلك يترك أثر .
  •   يمكنك إستخدام زيت الألوفيرا لعلاج حب الشباب .
  •   قم بإستخدام واقي من الشمس بحد أدني SPF 15 لحماية البشر.

زر الذهاب إلى الأعلى