القرار الأممي حول الصحراء بات جاهزا وهذه أبرز بنوده

المحرر ـ متابعة

كشفت تقارير صحفية، أنه وعقب  مناقشات مطولة ومستفيضة داخل مجموعة أصدقاء الصحراء، بدأت تتكشف الملامح الأبرز للقرار الأممي المقبل حول الصحراء، والذي إنبرت مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية ” نيكي هالي ” لصياغة بنوده، وبعد مشاورات مكثفة قادها المندوب الفرنسي تم التوافق على تمرير القرار داخل مجلس الأمن الدولي بعد إدخال جملة تغيرات جوهرية عليه.

المصادر أضافت أنه و حسب ما تسرب من معطيات فإن القرار يدعو لإستئناف المفاوضات دون شروط مسبقة وبنوايا حسنة، تماشيا ومساعي المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كوهلر الذي تعهد بإطلاق جولة جديد للتفاوض قبل متم السنة الحالية .

ولذات الغاية دعا مشروع القرار الذي سيتم تسليمه لأعضاء مجلس الأمن يوم الأربعاء المقبل الأمين العام للأمم المتحدة للتوسط بين الأطراف وتصحيح سوء الفهم حول الخلاف في تفسير إتفاق وقف إطلاق النار .

واضافت المصادر ذاتها أنه ات السياق تم التوافق وبالإجماع داخل أصدقاء الصحراء على تمديد ولاية بعثة المينورسو 12 شهرا جديدة، والتي تنهتي نهاية الشهر الحالي .

كما يدعو القرار الأطراف الى الامتناع عن أي عمل يمكن أن يزعزع استقرار الأوضاع أو تهديد عمل بعثة المينورسو، مع الإشارة الى أن حالة الجمود التي تطبع النزاع باتت غير مقبولة.

كما يجدد مشروع القرار دول الجوار الى الإنخراط القوي في مسار التسوية الأممية، والدفع قدما بالعملية سياسية في إشارة ضمنية للجزائر .

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد