بوجدور:المنطقة الصناعية تجمع عامل الإقليم بالمستثمرين

شهدت عمالة اقليم بوجدور صباح اليوم، اجتماعا على أعلى مستوى ترأسه المسؤول الأول على القطاع السيد براهيم بن براهيم عامل الإقليم، إلى جانب رؤساء المصالح الخارجية ،و في المقابل عرف حضور المستثمرين اصحاب البقع المتواجدة بالمنطقة الصناعية للمدينة .

 

و دار اللقاء حول العراقيل التي تمنع انطلاق أشغال التجهيز و البناء بالمنطقة الصناعية،  و الأسباب التي أخرت خروج هذه المشاريع الكبرى للوجود و التي من شأنها المساهمة في تنمية المنطقة صناعيا و اقتصاديا .

 

و شرح المستثمرين ، في كلمات متفرقة ، اسباب عزوفهم عن اكمال بناء المصانع و المنشآت الصناعية ، و التي عزوها لوجود لوبي اقتصادي يسيطر على ميناء بوجدور و يتحكم فيه بمساعدة البعض من أفراد السلطة المحلية.

 

و من أجل الخروج من هذه الوضعية ، اقترح ارباب المشاريع الكبرى و الصغرى و المرتبطة بميناء بوجدور ، تخصيص حصص من السردين المصطاد حسب الطاقة الاستعابية لكل وحدة اقتصادية ، تمكنها من الإستمراية في العمل ، كما طالبوا في المقابل ، بإعطاء وعود من طرف وزارة الفلاحة و الصيد البحري لتخصيص القدر الكافي من المادة الاولية للمصانع المحلية بالدرجة الاولى شأنها شأن جارتها الجنوبية الداخلة.

 

كما اقترح أرباب المشاريع الكبرى الترخيص لمراكبها بالعمل داخل المجال البحري لبوجدور و البحث عن المادة الاولية و المثمثلة في السردين في حال عدم قدرة المراكب المرخص لها سلفا بتوفير الكمية للاشتغال .

 

النقط ، اعتبرها عامل الاقليم واقعية و سيتم اخدها بعين الاعتبار ، و سيتم العمل على دراستها في القريب العاجل و تم تحديد موعد آخر من أجل دراسة باقي النقط العالقة.

 

و في حديث لصاحب أحد المشاريع ، أكد أن هذه المشاريع ستساهم بشكل كبير في تنمية الاقليم ، و الرفع من الحركة الاقتصادية بالمدينة و ستوفر عددا مهما من مناصب الشغل للشباب العاطل عن العمل. كما أكد في الوقت نفسه أن المشكل الأساسي الذي يعترض المستثمرين تخلقه الوزارة الوصية على القطاع و التي ترفض فتح باب الحوار الجاد مع ممثلي أصحاب المشاريع في انحياز تام للوبي يتحكم في الميناء و خرق تام لتوصيات جلالة الملك التي ترمى لإعطاء الفرصة لرؤوس الأموال و تشجيعهم على المبادرة الاقتصادية .

زر الذهاب إلى الأعلى