بالفيديو: المغرب ينفتح على المنظومة التعليمية اليابانية

عزيز المشوكر المحرر

نظمت جمعية المغاربة المشاركين في برنامج وكالة التعاون الدولي الملتقى الثنائي 10 الذي يجمع بين المغرب و اليابان صباح يوم السبت 3 مارس 2018 بالرباط.

وجاء هذا الملتقى في إطار الأنشطة التي تقوم بها الجمعية في شخص رئيسها “إدريس التازي” الذي أكد على أن هذا اللقاء يعد خطوة من بين الخطوات التي تنهجها الجمعية من أجل توطيد العلاقة الثنائية التي تجمع بين البلدين خاصة المجال التعليمي، نظرا لما تتميز المنظومة التعليمية اليابانية التي تعد من بين أفضل النظم على المستوى العالمي، سواء من حيث جودة التكوين أو اختيارها للأفضل و الأمثل.

الملتقى حضره وزير التربية الوطنية و التكوين المهني “سعيد أمزازي” الذي أكد بدوره على أن العلاقة المغربية اليابانية هي علاقة تاريخية و متميزة، على مستوى عدد من المجالات ولا سيما مجال التربية و التكوين.

و أضاف أمزازي، أن المغرب استفاد من تجربة المتطوعين اليابانيين و ذلك عن طريق فتح عدد من الورشات بالعالم القروي، من أجل تأهيل هذا الفضاء نظرا لما يكتسيه من أهمية في النظومة ككل.

وأشار وزير التربية الوطنية، إلى التعليم الأولي الذي يعد محورا رئيسيا بالنسبة للمغرب في رؤيته الإستراتيجية 2015- 2030، وذلك في إطار القانون الإطار الذي سينظم هذه المنظومة.

واختتم أمزازي بالبرنامج الذي فتحت على إثره عدة ورشات بين المؤطرين اليابانيين وعدد من المديريات الجهوية للتربية و التكوين خاصة ما يتعلق بتعليم بيداغوجية جديدة تهم الرياضيات، و التي يشرف على مواكبتها مفتشين وأساتذة، من أجل تعميمها على كافة التراب الوطني.

وحضر هذا القاء عدد من الوجوه التربوية وأعضاء الجمعية المنظمة وكذا سفير دولة اليابان، و شخصيات أخرى.

 

زر الذهاب إلى الأعلى