“وجدة عاصمة الثقافات العربية” في المجلس الحكومي

المحرر

حسب بلاغ توصلنا بنسخة منه قدم محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال عرضا أمام المجلس الحكومي صبيحة أمس الخميس 1 مارس 2018، حول اختيار مدينة وجدة لاحتضان فعاليات عاصمة الثقافة العربية لسنة 2018.

وأشار البلاغ إلى أن هذا الاختيار جاء بناء على اقتراح تقدمت به وزارة الثقافة والاتصال، بتاريخ 30 نونبر 2017 حيث اختير له كشعار لهذه السنة: “وجدة الألفية: عنوان الثقافة العربية” وقد حظي هذا الإقتراح بالإجماع من طرف اللجنة الدائمة للثقافة العربية.

ونظرا للمكانة التي تحظى بها المملكة المغربية على المستوى العربي، فقد تم اختيار على مدينة وجدة لجعلها قبلة للعمل الثقافي العربي، حيث ستحتضن فعاليات هذا الحدث الثقافي ابتداءا من 13 أبريل 2018 إلى 27 مارس 2019، حيث ستعد فرصة لتعزيز الحركية الثقافية الوطنية عامة، وبالجهة الشرقية على وجه التحديد.

وأضاف البلاغ إلى أن فعاليات عاصمة الثقافة العربية من أهم البرامج التي تنظم دوريا بالأقطار العربية تحت إشراف الوزارة الوصية، وبتنسيق مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، كما يعد الإحتفاء بعاصمة الثقافة العربية مناسبة لتكريس البعد الثقافي للتنمية من خلال تنظيم العديد من الفعاليات ذات الصلة؛ وتنشيط الحركة الثقافية، والعمل على النهوض بالمشهد الثقافي العربي المشترك وغيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن الجهة الشرقية عرفت، في إطار العناية الملكية، جهدا استثماريا كبيرا جعلها تتميز ببنية ثقافية وحضارية تؤهلها لاحتضان مثل هذه التظاهرات الثقافية الوطنية والعربية والدولية، وهذا ما سيمكنها، من إبراز البعد الحضاري الزاخر لهذه المدينة الألفية، ذات التاريخ العريق والتي تتميز بتنوع وحيوية مكوناتها الثقافية وغنى تعابيرها.

وستعرف التظاهرة، مشاركة 1200 مثقف ومفكر و فنان وأديب مغاربة و عرب، موزعين على ازيد من 500 نشاط، كما سيتم تنظيم مجموعة من المهرجانات، و عقد ندوات فكرية و تكريم شخصيات ثقافية، وذلك بانخراط أهم الهيئات والمؤسسات الثقافية العربية والدولية في هذا الحدث.

وفي ذات السياق، سيحل محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال يوم 18 مارس 2018 بالأقصر لحضور اختتام فعالياتها كعاصمة للثقافة العربية لسنة 2017 وتسليم الشعلة لمدينة وجدة كعاصمة للثقافة لسنة 2018، كما ستنظم وزارة الثقافة والاتصال بالموازاة مع ذلك وبتعاون مع وزارة الثقافة المصرية وسفارة المغرب بالقاهرة أياما ثقافية مغربية من 15 إلى 18 مارس 2018، وذلك بمدينة الأقصر.

زر الذهاب إلى الأعلى