حديث عن تدهور في العلاقات بين المغرب والسعودية هذه أسبابه

المحرر ـ وكالات

تحدثت تقارير إعلامية عربية عن وجود أزمة بين السعودية والعديد من الدول العربية من بينها المغرب، بسبب الأزمة الخليجية والحرب في اليمن.

 وذكرت ”رأي اليوم”، استنادا إلى مصادر دبلوماسية، أن العلاقة بين السعودية وكل من المغرب والأردن والكويت وسلطنة عمان، شهدت تدهورا خلال الآونة الأخيرة، مشيرة إلى أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بعد أن كان ولي العهد محمد بن سلمان من يتولى زمام الأمور.
 وأورد المصدر، أن الجيش الإلكتروني الذي أسسته السعودية لمهاجمة أنظمة عربية، ساهم في تأجيج التوتر في العلاقة بين الجانبين، إلى جانب تلويح السعودية بورقة المساعدات المالية للضغط على أشقائها لتبني سياستها.

وأوضحت جريدة عبد الباري عطوان، أن عاملين أساسين ساهما في تدهور العلاقات بين السعودية والبلدان المذكورة، وهما الموقف من الحرب التي تخوضها ضد الحوثيين في اليمن، ثم أزمتها مع قطر، وهذه الأخيرة سبب الفتور معظم الدول العربية، وخاصة الكويت والجزائر والمغرب والأردن والسودان، التي لم اتخذت موقف الحياد من القضية.

وأشارت إلى أن المغرب تعرض لهجوم من قبل الصحافة السعودية الرسمية وشبه الرسمية منها قناة “العربية” عبر بوابة ”الصحراء”، نظرا لموقف المغرب من محاصرة قطر، ورفض المملكة الانخراط في حملة السعودية والإمارات، بل وقامت بإرسال مواد غذائية وطبية.

وقال مصدر خليجي لـ”رأي اليوم” إن هذا التدهور الدبلوماسي ”أغضب الملك سلمان بن عبد العزيز وكبار الدبلوماسيين الذين رأوا كيف بدأت تضيع سنوات طويلة من الجهد لبناء العلاقات، خاصة في زمن تتراجع فيه قدراتها المالية التي كانت أحد ابرز أسلحتها”.

زر الذهاب إلى الأعلى