فيديو| إذا كانت تخرج من سرتكم رائحة كريهة.. إقرأ هذا المقال فوراً!

 

المحرر : وكالات 

 

بما أن منطقة السرّة دافئة ورطبة، فهي معرّضة لنمو البكتيريا والإلتهابات. وهذه الإلتهابات تؤدي إلى هذه الرائحة الكريهة وقد تؤدي إلى خروج إفرازات. من بين الاسباب التي تؤدي إلى هذه الرائحة الكريهة:

الإلتهابات البكتيرية: السرّة الغير نظيفة معرَضة للإصابة بالتهابات بكتيرية. فإذا كانت الرائحة الصادرة من السرّة مصاحبة بخروج صديد، فغالباً السبب هو التهاب بكتيري. وجود العرق، وفي بعض الأحيان بقايا الصابون في المنطقة قد يساعد على نمو البكتيريا.

الإلتهابات الفطرية: أهم عرض في الإلتهابات الفطرية للسرّة هو وجود إفرازات مع ألم. وعادةً يكون السبب هو فطر الكانديدا.

حالة تسمى Patent Urachus: قد تكون هذه الحالة هي السبب في الرائحة الكريهة والإفرازات. المريطاء (urachus) هي عبارة عن قناة تصل بين السرّة والمثانة. في الوضع الطبيعي، تغلق هذه القناة بعد الولادة. ولكن، في بعض الحالات لا تغلق هذه القناة مما يؤدي إلى حدوث التهابات في السرّة.

العمليات الجراحية: في بعض الأحيان يكون السبب في هذه الرائحة هو التهاب في المنطقة بعد إجراء عملية جراحية.

مرض السكري: ارتفاع مستوى السكر في الدم قد يؤدي إلى إفرازات ورائحة كريهة من السرّة.

الخراجات الدهنية: نادراً جداً، ولكن قد يكون السبب في هذه الرائحة الكريهة والإفرازات هو خراج دهني.

هذا أهم ما يتعلق بالأسباب التي قد تؤدي إلى رائحة كريهة وإفرازات من السرّة. العلاج يعتمد على السبب، ففي حالة الإلتهابات البكتيرية يمكن استخدام كريمات مضادات حيوية. وفي حالات الإلتهابات الفطرية يمكن استخدم كريم لإلتهابات الفطريات. أما إذا كان السبب هو أن قناة المريطاء غير مغلقة، فقد يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية لإغلاق القناة.

وتذكر محاولة تجفيف منطقة السرة دومًا بعد الاستحمام، بالإضافة إلى أنك لا تحتاج لعمل هذه العملية الموجودة بالفيديو دائماً . ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى