زيادات متوالية في أسعار المحروقات بالمغرب

المحرر ـ متابعة

سجلت في الأيام الأخيرة زيادات في أسعار المحروقات في العديد من محطات الوقود، حيث وصل أقصى سعر للبنزين إلى 11.14 درهم، بينما يحوم سعر الغازوال حول 9.90 درهم.

وكانت أسعار البنزين مثلا في منصف الشهر الماضي في بعض المحطات في الدار البيضاء في حدود 11.06 درهم، غير أن لوحظ لجوء تلك المحطات إلى زيادات طفيفة من يوم لآخر، بلغت في بعض الأحيان سنتيما واحدا، إلى أن وصلت إلى 11.14 درهما. 

وتجلت هذه الزيادات، كذلك، على مستوى سعر الغازوال، ارتفع في بعض المحطات وسط مدينة الدار البيضاء في الفترة الأخيرة ب5 سنتيمات.

وبدا من تتبع مستويات الأسعار في بعض المحطات بالدار البيضاء، أنها ترتفع من يوم لآخر، بعدما كانت تعمد إلى زيادة الأسعار في بداية ومنتصف الشهر.

ويقول تجمع البتروليين المغاربة، إن سعر المحروقات عند الاستهلاك، يتحدد تبعا لسعر البترول المكرر وسعر صرف الدولار والنقل، بالإضافة إلى الضريبة الداخلية على الاستهلاك.

ويعتبر البتروليون أن الضريبة الداخلية على الاستهلاك تتدخل بشكل حاسم في تكوين السعر، حيث تصل بالنسبة للتر الواحد من الغازوال إلى 3.20 درهم.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد