مشتريات المغرب من الحبوب تتراجع إلى 13.5 مليار درهم في 2017

المحرر ـ متابعة

ساعد محصول الحبوب في الموسم الأخير، المغرب في خفض مشتريات وارداته، رغمارتفاع الأسعار في السوق الدولية، ما ساهم في التخفيف من تدهور عجز الميزانالتجاري.

وانخفضت مشتريات المغرب منالحبوب في العام الماضي ب 26.7 في المائة، لبلغ13.5 مليار درهم، بعدما وصلت في العام الذي قبله إلى 18.4 مليار درهم، حسب بيانات مكتب الصرف.

وتراجعت مشتريات المغرب من القمح العام الماضي، بعد انخفاض الواردات من القمح ب 34.7 في المائة، لتصل إلي 8.34 مليار درهم، مقابل 12.78 مليار درهم في العام الذي قبله.

وسجلت الوردات من الشعير في العام الماضي، انخفاضا بنسبة 56.9 في المائة، لتستقر في حدود 757 مليون درهم، مقابل 1.75 مليار درهم في العام الذي قبله، حسب مكتب الصرف.

وجاء انخفاض فاتورة مشتريات الحبوب في العام الماضي في سياق تراجع الكمياتالمستوردة ب42.3  في المائة، حيث انحدرت من 62 مليون قنطار إلى 36 مليون قنطار.

وساعد انخفاض الكميات المستوردة في العام الحالي، في التخفيف من تأثير الأسعار فيالسوق الدولية على فاتورة المشتريات، حيث ارتفعت تلك الأسعار ب13في المائة لتنتقلمن 2797 درهم للطن الواحد. إلى2033 درهم للطن الواحد.

وتأتى تراجع الواردات بعد محصول حبوب في حدود 96 مليون قنطار في العام الحالي،مقابل 33،مليون قنطار في العام الذي قبله، بعد أشد موجة جفاف عرفتها المملكةمنذ ثلاثة عقود.

وساهم انخفاض مشتريات المغرب من الحبوب في التخفيف من تدهور الميزان التجاريفي العام الماضي، الذي وصل إلى 107 مليار درهم، بسبب فاتورة الطاقة التي قفزت إلي69.4 مليار درهم من 54 مليار درهم.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد