بالفيديو: شرطي فرنسي يحرر مخالفة لمحجبة بذريعة واهية: “مظهرك يزعج بعض الناس”

المحرر فرانس24

 

هناك فيديوهات يظهر عليها شرطي من بلدية مدينة نيس الفرنسية وهو يحرر مخالفات لسيدات محجبات أو يلبسن “البوركيني” على شواطئ الجنوب، وقد بدأت هذه الفيديوهات تروج منذ بداية الأسبوع. وأحدثها نشر يوم الثلاثاء يُشاهد عليه شرطي من نيس يبدي رأيه في مغزى قرار البلدية الذي ينفذ في نيس.

 

صور الفيديو في الثلاثاء 23 آب/أغسطس الموفدة فايزة بن محمد -المتحدثة باسم اتحاد مسلمي الجنوب وأمينته العامة- وقد كانت تصطاف هناك ونشرت الفيديو مساء الثلاثاء. ويظهر عليه تجمع في شاطئ كاراس في نيس حول سيدة تضع على رأسها وشاحا ورديّ اللون.

 

تقترب مصورة الفيديو وتسأل إذا كانت السيدة ستُجبر على دفع غرامة. ويلي ذلك جدال بين السيدة المحجبة والشرطي الذي أوضح لها أنه بصدد تحرير محضر مخالفة بحقها.

 

الشرطي: أرأيت ما جرى في كورسيكا. الهدف من هذه الإجراءات هو تفادي حدوث المشاكل كما في كورسيكا حيث رمي الناس بالحجارة [هيئة التحرير: حدثت مواجهات في تموز/يوليو مع الكورسيكيين المعارضين للحجاب في سيسكو]

 

السيدة: رأيت ما حدث في كورسيكا، ولكن أعتقد أن كل الناس ليسوا كذلك. أنا دائما أرتاد هذا الشاطئ ولم تحدث أبدا أي مشاكل.

 

الشرطي: أعرف! ولكن هذا جائز حتى الآن، ولكن القرار دخل حيز النفاذ منذ 18 آب/أغسطس. وحتى 15 سبتمبر، لا يحق لأحد ارتداء أي رمز للانتماء الديني. بعد، ونحن أناس أذكياء […] وهذا مثل ط***، هل فهمت قصدي؟ ولكن هناك من الناس من يزعجهم هذا المظهر، فيتصلون بنا فتصدر مثل هذه القرارات….جميع البلديات الساحلية تفعل الشيء نفسه. بلدية آنتيب وبلدية كاني-سور-مير فقط (لم تصدر قرار المنع).

 

https://www.youtube.com/watch?v=FBNi4LYH0Pk

زر الذهاب إلى الأعلى