الداخلة عاصمة عالمية لرياضة الترياثلون

 

ستتحول مدينة الداخلة في نهاية الأسبوع الجاري ، إلى عاصمة عالمية لرياضة الترياثلون لتكرس بذلك موقعها المتميز على الخريطة الرياضية الدولية.

فبعدما أصبحت الداخلة تشكل منذ عدة سنوات محطة أساسية من المحطات العالمية التي تحتضن منافسات بطولة العالم للألواح الطائرة ” الكايت سورف” أضحت تمثل منذ 17 دجنبر 2016 موعدا رياضيا عالميا لا محيد عنه ضمن أجندة الاتحادين الدولي والإفريقي للترياثلون.

وقد استقطبت النسخة الثانية من ترياثلون الداخلة الدولي، إحدى محطات كأس إفريقيا، التي ستنظمها الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم ثاني دجنبر المقبل، ممارسين من 21 بلدا من مختلف القارات.

وإلى غاية يوم أمس الأحد تأكدت مشاركة 43 رياضيا و12 رياضية في مسابقة الصفوة يمثلون جنوب إفريقيا وإيران وإسبانيا وبلجيكا وسلوفينيا وجزيرة موريس والبرتغال وهولندا والبرازيل وبريطانيا وإيطاليا والمجر والفلبين وسلوفاكيا وهنغاريا والأردن وجمهورية التشيك وألمانيا وتركيا ولكسمبورغ والمغرب فضلا عن مشارك ( من جنسية ألمانية) سيخوض المسابقة تحت لواء الاتحاد الدولي للترياثلون .

وسيكون المغرب ممثلا في مسابقة الصفوة ذكورا من طرف أمين فريح ، متصدر الترتيب العام للجائزة الوطنية الكبرى وزكريا حسيكي ،صاحب المركز الثالث، فيما ستكون إيران ممثلة بأكبر وفد قوامه 12 رياضيا.

ومن أبرز المشاركين البلجيكي جوناتان واياف صاحب المركز الثامن عشر في بطولة العالم الأخيرة بروتردام ( فئة الصفوة لأقل من 23 سنة) والبرتغالي ألكسندر نوبي ، المحتل للمركز التاسع عشر في ذات المسابقة، والموريسي غريغوري إرنست وصيف بطل إفريقيا ( فئة الصفوة لأقل من 23 سنة) .

ولدى الإناث تأتي على رأس القائمة الجنوب إفريقية ،جيليان ساندرز، حاملة اللقب الإفريقي في دورة الحمامات ( تونس) في ماي الماضي ، وصاحبة المركز 29 في بطولة العالم بروتردام ، والحائزة على 18 ميدالية في مختلف المسابقات، بالإضافة إلى السلوفاكية إيفانا كورياكوفا ،الحائزة على 17 ميدالية في مختلف المسابقات والتشيكية بيترا كوريكوفا ،المحتلة للمركز الثالث في ترياثلون أكادير يوم 4 نونبر الحالي .

ويتضمن برنامج ترياثلون الداخلة الدولي، المنظم بتعاون مع ولاية جهة الداخلة وادي الذهب والجماعة الحضرية للداخلة والمجلس الإقليمي لوادي الذهب، سباقات في السباحة(750 م) والدراجات (20 كلم) والجري (5 كلم).

وعلاوة على مسابقة الصفوة سيشارك في المسابقة الخاصة بالفئات العمرية 90 متسابقا و10 متسابقات برسم نهاية الجائزة الوطنية الكبرى.

يذكر أن المراحل الست للجائزة الوطنية الكبرى للترياثلون كانت من نصيب كل من أمين فريح ( المحمدية والرباط) ونبيل كوزكوز ( الناظور والصويرة وأكادير ) وزكرياء حسيكي ( دار بوعزة) ، فيما توجت كريمة كانون بخمسة ألقاب ( المحمدية والرباط والناظور ودار بوعزة والصويرة) ولمياء شرقاب بلقب واحد (أكادير).

فعلى مستوى صدارة الترتيب العام يعتلي الريادة أمين فريح برصيد 61 نقطة متقدما بفارق خمس نقاط على نبيل كوزكوز ، بينما يحتل زكرياء حسيكي المرتبة الثالثة بمجموع 51 نقطة.

ولدى الإناث تتصدر كريمة كانون الترتيب العام برصيد 60 نقطة، متقدمة بفارق خمس نقاط عن لمياء شرقاب ، بينما تحتل المركز الثالث أميمة الرحماني .

يذكر أن لقب النسخة الأولى من ترياثلون الداخلة الدولي في فئة الصفوة كان من نصيب الإسباني أوكسيو أبوين آريس و البريطانية جيني مانيرز .

زر الذهاب إلى الأعلى