المغرب يحتضن المنتدى الصيني الإفريقي للاستثمار

المحرر ـ متابعة

تُنظم وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بشراكة مع المجموعة الإعلامية “جون أفريك”ومؤسسة BOAO Business Consulting،الدورة الثانية للمنتدى الصيني الإفريقي للاستثمار، وذلك يومي 27 و28 من شهر نونبر الجاري.

 وستشكل هذه الدورة التي يُرتقب أن تشهد مشاركة أزيد من 400 فاعل اقتصادي رفيع المستوى،فرصة سانحة لتدارس أنجع السُّبل لتعزيز شراكات الأعمال بين الصين وإفريقيا.

وحسب بلاغ للوزارة فإن “الصين استطاعت خلال أقل من عقدين من الزمن، أن تتبوأ مكان الصدارة على مستوى الشراكة الاقتصادية مع القارة الإفريقية التي تنشط بها أكثر من 10000 مقاولة صينية، حيث تجاوزت قيمة المبادلات بين الطرفين إجمالي قيمة المبادلات مع كل من الهند والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا”.

وبلغت قيمة المبادلات التجارية بين الصين وإفريقيا سنة 2016، يضيف البلاغ، حوالي 190 مليار دولار، علما أن الشراكة بين الطرفين لا زالت تزخر بإمكانيات كبرى وفرص تنموية عديدة لم تُستغل بعد:فاستنادا إلى مكتب الدراسات ماكينزي، من المرتقب أن تتضاعف عائدات الشركات الصينية المتواجدة بالدول الافريقية بنسبة 144% في أفق سنة 2025. وبالتالي من الأهمية بمكان حاليا، فتح صفحة جديدة من الشراكة المتوازنة القائمة على أساس المنفعة المشتركة.

وسيتولى المشاركون في هذا المنتدى بحث ودراسة عدة مواضيع مثل:سُبل تسريع الاستثمارات، وتحفيز الشراكات في القطاعات الواعدة، ودعم الإنتاج المشترك، وتحديد المصالح المشتركة بين الاستراتيجيات الاستثمارية الصينية والأولويات الاقتصادية لأفريقيا،علاوة على وضع الإطار المالي والقانوني الذي سيمكن من رفع قيمة المبادلات التجارية والارتقاء بمستوى الاستثمارات الصناعية.

وسيشهد هذا المنتدى مداخلات عدة شخصيات رفيعة المستوى مثل:  مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ومادلين بيري، وزيرة التجارة والسياحة والخدمات بدولة الغابون، ومصطفى بنبركة، الكاتب العام المنتدب لرئاسة جمهورية مالي، وعثمان بنجلون، رئيس مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية ورئيس مجموعة فينانس كوم، وأداما بيكطوجو، رئيس مجموعة Snedai، ووانغ يونغ، نائب رئيس صندوق التنمية الصيني الإفريقي، وليو زينجمينج، رئيس صندوق طريق الحرير، وأبوبكر عمر هادي، رئيس هيئة الموانئ والمناطق الحرة بدجيبوتي، وجيوجياكسو مؤسس ورئيس مجموعةtopsun، وهيلين هاي، مدير مبادرة “صنع في إفريقيا”، وسعيد الإبراهيمي، رئيس هيئة القطب المالي للدار البيضاء، وواي زهو كين، رئيس صندوق ليون، ومصطفى البكوري، رئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، وإلياس أكبرالي، رئيس مجموعة Sipromad، وأوليفر أندروز، مدير الاستثمارات بهيئة التمويل الإفريقية،وياوأووسو، رئيس Ghana Cyber city، وجاستنييفو لين، مدير المركز الصيني للأبحاث الاقتصادية..

و.م.ع

زر الذهاب إلى الأعلى