الأعرج يوضح أسباب طرد صحافي “الغارديان” البريطانية من المغرب

المحرر ـ متابعة

أكد وزير الثقافة والاتصال المغربي محمد الاعرج الجمعة أن قرار طرد صحافي في صحيفة “ذا غارديان” البريطانية اتخذ لأنه “لم يحصل على إذن” من السلطات للتوجه الى منطقة الريف الشمالية بصفته مراسلا صحافيا.

وحضر المراسل سعيد كمالي دهقان في بداية الاسبوع قمة “النساء في افريقيا” في مراكش جنوبي المغرب قبل التوجه الى الحسيمة، مركز الحركة الاحتجاجية.

وأفاد الوزير لوكالة فرانس برس، ان دهقان عرف عن نفسه “بصفة سائح، وليس صحافيا. وفي الحسيمة أجرى مقابلات لكنه لم ينل ترخيصا بذلك من وزارة الاتصالات”.

وأوقفت السلطات المحلية دهقان واصطحبته إلى مطار الدار البيضاء حيث استقل أول طائرة متجهة إلى لندن.

والخميس أعلنت الصحيفة البريطانية الخبر في بيان، وقالت “فوجئنا لاضطرار صحافي مرموق في ذا غارديان كان يعد مواضيع صحافية في المغرب إلى مغادرة البلد، وسندرس بمزيد من التفصيل ظروف” طرده.

ودهقان هو الصحافي الأجنبي الرابع الذي يطرد من المغرب في 2017 بعد مراسل صحيفة الوطن الجزائرية ومراسلي صحيفة “كوريو ديبلوماتيكو” الاسبانية، بسبب سعيهم إلى تغطية احتجاجات منطقة الريف.

وأكد الاعرج ان بلاده منحت حوالى 900 ترخيص إلى صحافيين أجانب منذ مطلع العام، ولم ترفض أي طلب. وتابع “عندما يمنح الصحافي ترخيصا، فهذا يجيز لنا حمايته لأنه من مسؤوليتنا”.

في يوليوز الماضي  أدانت منظمة “مراسلون بلا حدود” “تصاعد انتهاكات حرية الصحافة” في منطقة الريف بعد طرد الصحافيين الاسبانيين. وتراجع المغرب مرتبتين (133 على 180) في آخر تصنيف عالمي تصدره هذه المنظمة سنويا لحرية الصحافة.

زر الذهاب إلى الأعلى