أنقذت 8 أشخاص من الموت بعد رحيلها.. فتاة تحقق الرقم الأكبر في تاريخ التبرع بالأعضاء

المحررـ متابعة

جرى زرع أعضاء فتاة تبلغ من العمر 13 عاماً، والتي كانت قد توفيت بشكلٍ غير متوقع إثر تمدّد الأوعية الدموية في الدماغ، لدى 8 أشخاص، الرقم الذي يُعَد الأكبر في تاريخ التبرُّع بالأعضاء، وفق تقرير للغارديان البريطانية.

قالت صوفي لايزل، والدة جميما لايزل، وهي معلمة دراما من قرية هورتون في مقاطعة سومرست تبلغ من العمر 43 عاماً، إنَّ جميما كانت “جميلة، وذكية، ومضحكة، وعطوفة، ومُبتكرة”. وقبل أسبوعين فقط من انهيارها المفاجئ في مارس/آذار 2012، كانت العائلة قد خاضت حديثاً حول التبرُّع بالأعضاء بسبب وفاة صديقٍ للعائلة في حادث سيارة.

وأضافت: “كانوا في سجل التبرُّع بالأعضاء، لكن لم يتمكنوا من التبرُّع بأعضائهم بسبب ملابسات وفاتهم. ولم تكن جميما قد سمعت عن التبرُّع بالأعضاء من قبل، ووجدت الفكرة مثيرة للقلق قليلاً، لكنَّها تفهَّمت أهميتها تماماً”.

وقد وجد والداها القرار صعباً، لكنَّهما سعيدان باتخاذه. إذ جرى زرع قلب جميما، وأمعائها الدقيقة، والبنكرياس، لدى ثلاثة أشخاص. في حين حصل شخصان على كليتيها، وقُسّم كبدها وزُرِع لدى شخصين آخرين، وزُرِعت رئتاها في جسدِ مريضٍ واحد.

وكان من بين المُتلقِّين الثمانية خمسة أطفال، كانوا من مختلف أنحاء إنكلترا.

وانهارت جميما أثناء الاستعدادات لحفل عيد ميلاد أمها الـ38، وتوفيت في المستشفى بعد أربعة أيام. وتمدد الأوعية الدموية في الدماغ، والتي تُعد حالة نادرة لدى الأطفال، هو تورم في جدار الشريان، وليست له أي أعراض إلا إذا تمزَّق أو انفجر. وعندما ينفجر، فإنَّه يسبب نزيفاً في الدماغ، والذي يمكن أن يؤدي إلى الموت أو التسبُّب في أضرار دائمة.

أنشأ والدا جميما صندوقاً باسم “صندوق جميما لايزل” إحياءً لذكراها لمساعدة الناجين. وقال والداها في موقع الصندوق على الإنترنت: “في حال كانت جميما قد نجت، كان التمزُّق في الأوعية الدموية سيؤثر بشدة على قدرتها على التواصل وعلى الجانب الأيمن من جسدها”.

وفتَّش والداها في ملابسها وممتلكاتها، باحثين عن أدلة تكشف أسباب موتها في مثل هذه السن الصغيرة، لكنَّهما لم يتمكنا من العثور على شيءٍ من ذلك، إلا أنَّهما اكتشفا حوالي 20 مُذكرة يومية ودفاتر كانت جميما تحتفظ بها منذ كانت في الرابعة من عمرها. وحوَّل والداها هذه المُذكرات إلى كتاب، بعنوان “The Draft”، والذي ستُخصَّص مبيعاته للعمل الخيري.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى