إيران تجدد تأكيدها على رفض دخول المفتشين الدوليين إلى مواقعها العسكرية

المحرر- متابعة

قال مستشار بارز للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، علي خامنئي، أمس الأربعاء، إن بلاده لن تسمح للمفتشين الدوليين بدخول مواقعها العسكرية.

وقال علي أكبر ولايتي، رئيس مركز الأبحاث الاستراتيجية في مجلس تشخيص مصلحة النظام، خلال مؤتمر صحفي، “لن يسمح لأحد بدخول المواقع العسكرية الإيرانية” وأضاف أن المواقع العسكرية الإيرانية وثيقة الصلة بالأمن القومي في البلاد، مشيرا إلى أن العالم بأسره يقف ضد خطة الولايات المتحدة الأمريكية الرامية إلى انتهاك الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع القوى العالمية الرئيسية سنة 2015.

وأضاف ولايتي قائلا “اننا على علم بأن مسؤولين أمريكيين قاموا بزيارات متكررة لمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وعقدوا محادثات مع المدير العام للوكالة”، مشيرا إلى أن السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، قامت مؤخرا بزيارة لمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا، حيث عقدت مباحثات مع المدير العام للوكالة، يوكيا أمانو.

وكانت هيلي قد أوضحت، أول أمس الثلاثاء، أن المئات من المواقع العسكرية الإيرانية مشتبه بها، ولكن لا تستطيع الأمم المتحدة الوصول إليها.

وكانت إيران قد وقعت خطة العمل الشاملة المشتركة مع القوى العالمية سنة 2015 وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين علاوة على ألمانيا، والذي بمقتضاه وافقت إيران على تفكيك بعض اجزاء برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

غير أنه في أعقاب العقوبات الاقتصادية التي فرضتها إدارة ترامب على طهران، تسود مخاوف من إمكانية إلغاء الولايات المتحدة للاتفاق النووي مع إيران.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى