ترامب باينة ليه فمادورو حتى هو…

المحرر

أكد نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، أمس الثلاثاء ببوينوس أيريس، أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تظل مكتوفة الأيدي حيال ما يحدث في فنزويلا.

وقال بنس، الذي يزور الارجنتين، في إطار جولة بالمنطقة، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس الارجنتيني، ماوريسيو ماكري، في أعقاب لقاء جمعهما بمقر الإقامة الرئاسي “أوليفوس” ببوينوس أيريس، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب لديه عدة خيارات بخصوص ما يحدث في فنزويلا، مشيرا إلى أنه “بمزيد من الضغط الدبلوماسي والاقتصادي سيتم استعادة الديمقراطية” في فنزويلا.

وقال إن “الرئيس ترامب أوفدني حاملا لرسالة يتعين أن تكون واضحة بالنسبة لجميع بلدان أمريكا اللاتينة. فالولايات المتحدة لن تظل مكتوفة الأيدي عندما يتم تدمير فنزويلا”، مسجلا أن “الرئيس ترامب لديه العديد الخيارات، ولكن نعتقد أنه من خلال ممارسة مزيد من الضغط الديبلوماسي والاقتصادي على مادورو ليس فقط على المستوى القاري ولكن أيضا في جميع أنحاء العالم، نستطيع من خلال الطرق السلمية استعادة الديمقراطية”.

وأكد نائب الرئيس الأمريكي، بهذه المناسبة، “في فنزويلا نشهد على مأساة الاستبداد، والشعب الفنزويلي يعاني ويموت. هناك الكثير من الفقر، حيث لا يمكن الحصول على الغذاء أو الدواء. الأطفال يتضورون جوعا، والشعب الفنزويلي، الذي كان حرا، هو الآن يخضع للنظام الوحشي لمادورو ولا توجد حرية التعبير بالنسبة للصحافة ويتم إرسال المعارضين إلى السجن”.

ومن جهته، اعتبر الرئيس الأرجنتيني أن هناك تطابقا لوجهات النظر من الناحية الديبلوماسية بخصوص فنزويلا، موضحا أن بلاده لا تدعم استخدام القوة لحل الأزمة، بل “يتعين علينا أن نعمل على تعزيز الموقف السياسي والاقتصادي حتى تتم استعادة الديمقراطية في أقرب وقت ممكن”.

يشار إلى أن فنزويلا تعيش منذ نحو أربعة أشهر على وقع احتجاجات عنيفة ضد الرئيس نيكولاس مادورو خلفت مصرع ما لا يقل عن 120 شخصا، وسط الأزمة الاقتصادية والاجتماعية غير المسبوقة التي يشهدها البلد الجنوب أمريكي والمتمثلة في ندرة المواد الغذائية الأساسية والدواء و الارتفاع الكبير في معدلات التضخم والتي يتوقع صندوق النقد الدولي أن تتجاوز 720 بالمائة خلال السنة الجارية

 

زر الذهاب إلى الأعلى