رسميا.. قانون العمال المنزليين يدخل حيز التنفيذ

المحرر ـ متابعة

دخل القانون رقم 19.12 المتعلق بتحديد شروط شغل وتشغيل العمال المنزليين حيز التنفيذ، اليوم الخميس، بعد أن صادق عليه البرلمان في وقت سابق.

ويأتي هذا القانون، لسد الفراغ القانوني في هذا المجال، إلى جانب إلزام الطرفين بعقد يضمن حقوقهما وواجباتهما، وكذا ضمان الحقوق الأساسية للعامل أو العاملة المنزلية، لا سيما من خلال تحديد الحد الأدنى للأجر، مع ضمان الاستفادة من الحق في العطل الأسبوعية والسنوية، والأعياد والمناسبات الخاصة مع التعويض عنها.

ويمنع القانون على مشغلي العمال المنزليين، تعريض حياتهم للخطر، من خلال استعمال مواد كيماوية خطيرة، أو تكليفهم بأعمال تفوق طاقتهم، خصوصا الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و18 سنة.

أما بخصوص عقد العمل الذي تم اعتماده، فيشمل سبعة بيانات، وهي طرفي العقد، طبيعة العمل، فترة الاختبار، مدة العمل والراحة الأسبوعية، والأجر، إضافة إلى العطل السنوية المؤدى عنها.

ويدخل هذا القانون، حيز التنفيذ بالمملكة، بعد شد وجذب بين الهيئات الحقوقية، والحكومة السابقة التي كان يقودها عبد الإله بنكيران.

وكان عدد من الحقوقيين، قد اعتبروا هذا القانون “ردة حقوقية في حق الأطفال”، خصوصا المادة 6 التي تم تعديلها بعدما أثارت ضجة، حيث نصت على تشغيل العمال المنزليين أقل من 16 سنة.

زر الذهاب إلى الأعلى