تقرير..المغرب الـ 43 في لائحة الدول الأكثر أمنا في العالم

المحرر ـ متابعة

حل المغرب في المرتبة 43 لأكثر الدول أمنا في العالم، من أصل 135 دولة ضمتها القائمة، بعدما حصل على 83 نقطة من أصل 100 نقطة، في التقرير السنوي لسنة 2017، المنشور عن مؤسسة “غالوب” (Gallup) ، المتخصصة في الأبحاث الإحصائية.

وحسب ما أوردته صحيفة “The New Times”، يوم أمس الجمعة 04 غشت 2017، فقد اعتمدت المؤسسة التي يقع مقرها الرئيس في العاصمة الأمريكية واشنطن، على استفتاء أراء عيناتٍ مختلفة من مواطني كل دولة على حدة عددهم 139 ألفاً، وذلك عن طريق طرح أسئلة عليهم تتعلق بمدى ثقتهم في أجهزة الشرطة ببلادهم، مدى إحساسهم بالأمان أثناء سيرهم ليلاً، وهل تعرضوا لاعتداء خطير هدد حياتهم بشكلٍ من الأشكال خلال الـ 12 شهراً الماضية.

وقد حلّت الجزائر في المرتبة الأولى بعدما جاءت في المركز السابع عالميا بـ 90 نقطة، تليها الأردن صاحبة المركز التاسع عالميا بـ 89 نقطة، ثم المغرب صاحب المرتبة 43 عالميا بـ 83 نقطة، وجاءت مصر في المرتبة الرابعة عربيا و 47 عالميا بـ 82 نقطة.

أما الدول التي احتلت المراتب الأولى في قائمة مؤسسة “غالوب”، فقد جاءت جزيرة سنغافورة في المرتبة الأولى بعدما حققت 97 نقطة من أصل 100، تليها أوزباكستان في المرتبة الثانية بـ 95 نقطة، ثم إيسلندا ثالثة بمجموع 92 نقطة، فيما تذيلت دول السالفادور وليبيريا وفنزويلا القائمة، كأكثر الدول التي يستشعر فيها المواطنون انعدام الأمن حول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى