وصول أطفال مقدسيون الى المغرب للمشاركة في مخيم صيفي تنظمه وكالة بيت مال القدس

المحرر ـ متابعة

شهد مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، أمس الثلاثاء، حفل استقبال على شرف 50 من الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة العاشرة للمخيم الصيفي، الذي تنظمه وكالة بيت المال القدس الشريف ما بين 25 يوليوز و9 غشت القادم بمدينة الجديدة ، ويحمل هذه السنة اسم “الأميرة للا مريم” .

وكان في استقبال الوفد الفلسطيني، الذي يشرف عليه خمس مؤطرين مقدسيين، محمد سالم الشرقاوي المدير المكلف بتصريف الأمور الجارية للوكالة، وزهير الشن سفير دولة فلسطين المعتمد بالرباط، وعبد الحق مازور مدير مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء.

ويندرج برنامج التخييم الذي ترعاه، كل سنة، وكالة بيت مال القدس الشريف لفائدة أطفال المدينة المقدسة، ضمن أنشطتها الاجتماعية الموجهة لهذه الشريحة من المجتمع المقدسي،في إطار مخططها الاستراتيجي 2014-2018 ، الذي يولي العناية القصوى للبرامج والمشاريع الاجتماعية التي يعود أثرها المباشر والملموس على مختلف فئات السكان، بما فيها النساء والشباب والأطفال، والأشخاص في وضعية صعبة.

وتتضمن فقرات برنامج دورة هذه السنة التي تؤرخ لمرور 10 سنوات عن انطلاقة فعاليات هذا الملتقى السنوي سلسلة من الانشطة ذات البعد التربوي والفني والرياضي تهم بالأساس جولات استطلاعية للمدن الجديدة وأزمور والدار البيضاء من أجل الوقوف على أهم مآثرها التاريخية وكذا لميناء الجرف الأصفر.

كما سيخوض هؤلاء الأطفال، المتراوحة أعمارهم ما بين 11 و13 سنة، منافسات في كرة القدم والرياضات المائية فضلا عن المشاركة في ورشات تعبيرية وحفلات فنية فضلا عن زيارتهم لفضاءات بعض المخيمات الصيفية المنظمة تحت اشراف المديرية الاقليمية لوزارة الشباب والرياضة، وذلك في إطار زيارات التبادل لمخيمات الأطفال المغاربة بإقليمي الجديدة وآسفي.

واحتفاء بالذكرى الثامنة عشر لعيد العرش المجيد الذي يتزامن مع فعاليات هذه الدورة سيتم يوم السبت القادم افتتاح معرض للصور تحت شعار “المخيم الصيفي في المغرب لفائدة أطفال القدس : 10 دورات 10 سنوات” تليه مقابلة كروية تجمع بين فريق أطفال القدس وفريق أطفال مدرسة الدفاع الحسني الجديدي.

وستتوج هذه الدورة بحضور المشاركين لوحات فنية لموسم الفروسية التقليدية مولاي عبد الله بالجديدة وبسهرة ختامية سيتم الاعلان خلالها عن نتائج المسابقات المتنوعة التي يتضمنها هذا البرنامج التربوي التثقيفي الرياضي.

وللإشارة فقد انطلقت أول دورة لهذا المخيم الصيفي السنوي في 2008 بمدينة العرائش تحت اسم “دورة القدس”، تلتها في 2009 بإيفران دورة “ولي العهد الامير مولاي الحسن”، وفي 2010 بطنجة دورة “الاميرة الجليلة للا خديجة”، وفي 2011 بآكادير دورة “اليتيم المقدسي”، وفي 2012 بالسعيدية دورة “الحسن الثاني”، وفي 2013 بالجديدة دورة”محمد الخامس”، وفي 2014 بمراكش دورة “الوفاء للقدس” وفي 2015 بآكادير دورة “الاميرة للا سلمى”، أما الدورة التاسعة فقد احتضنتها في السنة الفارطة كل من مدينتي تطوان وطنجة تحت اسم “الامير مولاي رشيد”.

و.م.ع

زر الذهاب إلى الأعلى