فاتورة الصحة الدولية قد تبلغ 371 مليار دولار سنويا بحلول 2030

المحررـ متابعة

قالت منظمة الصحة العالمية ، اليوم الاثنين ، إن تحقيق أهدافها المتعلقة بإنقاذ الأرواح على مستوى العالم بحلول 2030 قد يتطلب استثمارات من المانحين وحكومات الدول تقدر بنحو 58 دولارا للفرد كل عام أو 371 مليار دولار سنويا.
وذكرت المنظمة في تقرير أنه في أفضل الأحوال فانه بالإمكان الحيلولة دون وفاة نحو 97 مليون شخص قبل الأوان بين الوقت الراهن و2030 وزيادة متوسط العمر بواقع 8.4 أعوام في بعض الدول.
وأضافت المنظمة أنه رغم أن معظم الدول تستطيع تدبير الأموال اللازمة فإن الدول الأفقر تحتاج لتبرع المانحين.
وتبنت الأمم المتحدة أهداف التنمية المستدامة في 2015 باعتبارها قائمة المهام التي يتعين على العالم أن ينجزها خلال السنوات الخمسة عشر المقبلة، وتشمل 17 هدفا و 169 إنجازا بهدف إرساء عالم أكثر صحة وأمنا وإنصافا.
وقال توادروس أدهانوم جبرياسوس المدير العام للمنظمة ، في بيان صدر بعد التقرير، بان ” تغطية تكاليف الصحة العالمية هي اختيار سياسي في نهاية المطاف، إنها مسؤولية على كل دولة وكل حكومة وطنية أن تتحملها “.
وخلص التقرير إلى أن 85 في المئة من التكاليف يمكن أن توفرها حكومات وطنية لكن 32 من أفقر الدول في العالم ستظل في حاجة للمساعدات من المانحين.
وستشمل التكاليف الأدوية والأمصال والمحاقن وغيرها من المعدات التي تستخدم للوقاية من أمراض معينة أو علاجها كما سيخصص جزء لأنشطة مثل التدريب والحملات الصحية.


و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى