تصريحات عنصرية لوزير جزائري تغضب الحقوقيين

المحرر

ندد مدافعون عن حقوق الإنسان بالجزائر اليوم الأحد بالتصريحات التي أدلى بها مسؤول جزائري رفيع المستوى ضد المهاجرين الأفارقة، إذ تم تشبيه خطاب الوزير بخطاب “اليمين المتطرف في أوروبا”.

وقال وزير الدولة مدير ديوان رئاسة الجمهورية، أحمد أويحيى، في تصريح لقناة النهار: “هذه الجالية الأجنبية المقيمة بالجزائر بطريقة غير قانونية فيها الجريمة والمخدرات.. فيها آفات كثيرة”.

وأضاف الرجل القوي في النظام والأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي المشارك في الحكومة “نحن لا نقول للسلطات الجزائرية إرم هؤلاء في البحر أو في الصحراء، لكن الإقامة في الجزائر يجب أن تكون بطريقة قانونية”.

فيما اعتبر الأمين العام للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، مومن خليل، “هذه التصريحات تشبه خطاب اليمين المتطرف في أوروبا” وتتناقض مع “تصريحات رئيس الوزراء الجديد حول الموضوع”.

ووعدت حكومة رئيس الوزراء الجديد عبد المجيد تبون بتحضير قانون حول حق اللجوء في الجزائر التي وقعت جل الاتفاقيات الدولية حول هذه القضية.

وفي بيان لها وصفت منظمة العفو الدولية تصريحات أحمد أويحيى بـ”الصادمة والفاضحة”.

وأضافت في البيان أن “مثل هذه التصريحات تغذي العنصرية وتشجع على رفض هؤلاء الأشخاص الذين فروا من الحروب والعنف والفقر”.

وأضاف البيان “لقد جاؤوا إلى الجزائر للبحث عن السلام والأمن ومن واجبنا استقبالهم كما تنص على ذلك المواثيق الدولية التي وقعتها وصادقت عليه الجزائر”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى