10 مليون خبزة في القمامة يوميا خلال شهر رمضان بالجزائر

أفادت مصادر صحفية جزائرية، ان مسلسل التخلص من الخبز برميه في المزابل العمومية خلال شهر رمضان الجاري لا يزال مستمرا، حيث أقدم الجزائريون على رمي كميات منه بقيمة 240 مليار سنتيم أي بمعدل 8 ملايير سنتيم يوميا في عز التقشف.

ورغم التحذيرات والحملات التوعوية التي قامت بها جمعيات حماية المستهلك للحد من هذه الظاهرة المتكررة كل عام، يضيف موقع الشروق اون لاين، أحصى القائمون على مركز معالجات النفايات حميسي بتيبازة، لوحده رمي 16 ألف طن خلال شهر رمضان، وبمجموع 1000 طن من المأكولات خلال الشهر الفضيل.

من جهته، اعترف نائب رئيس الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين والأستاذ بجامعة الأغواط محمد عبيدي، بارتفاع مستوى الإنفاق الأسري في رمضان، فنحو 8 ملايين و200 ألف أسرة تنفق في الأيام العادية 36 ألف دينار جزائري وهو ضعف الحد الأدنى للأجر المضمون 18000 دج، أما في شهر رمضان لما فيه من خصوصية فتنفق فيه العائلة المكونة من 5 أفراد 75 ألف دج أي 4 مرات الأجر القاعدي مما يدفع معظمها للاستدانة في ظل غياب ثقافة الادخار.

وكشف المتحدث من خلال دراسة أعدتها الفيدرالية حول صيام قرابة 29 مليون و700 ألف جزائري جميعهم يتطلبون تحسينا في نوعية الوجبات الغذائية وهو ما رفع معدلات التبذير، أين يتخلص المستهلكون من 10 ملايين خبزة يوميا من وزن 50 غراما.

 

زر الذهاب إلى الأعلى