بوجدور..حفل توقيع كتاب “الرحلة البوزيدية إلى الديار الحجازية لأداء المناسك الحجية” لمؤلفه الاستاذ محمد البوزيدي

المحرر ـ بوجدور

أمام جمهور غفير، أقامت جمعة الأمل الثقافية والاجتماعية ببوجدور بشراكة مع مديرية وزارة الثقافة ببوجدور، مساء أمس الخميس 15 يونيو 2017 بقاعة المركز الثقافي ، حفل توقيع كتاب“الرحلة البوزيدية إلى الديار الحجازية لأداء المناسك الحجية”، للكاتب والباحث الأستاذ محمد البوزيدي الصادر مؤخرا عن منشورات جمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع بوجدور ومركز المستقبل للثقافة و التنمية ببوجدور.

وقدم الاستاذ يوسف الحزبيري على هامش الحفل قراءة في الكتاب، تلته مداخلة للمؤلف ابرز فيها مختلف الدوافع والعوامل الذاتية والموضوعية التي كانت وارء تأليفه للكتاب، ويجيب بعد ذلك على  أسئلة الحضور المختلفة حول مضمونه.

يقول الدكتور سعيد الكريمي في تقديمه لهذا الكتاب :

*يندرج هذا العمل الأدبي الموسوم للأستاذ محمد البوزيدي في إطار أدب الرحلة الذي عرف في الثقافة العربية والمغربية الإسلامية منذ مئات السنين. غير أن ما يميز هذا المتن الذي يجمع بين النفس السردي ودقة الوصف، هو قدرة الكاتب الخارقة في التقاط أدق التفاصيل المتعلقة بالأمكنة والأزمنة، والأشخاص والأحداث التي عاشها طيلة مدة الرحلة الروحانية التي قادته بمعية والدته أمد الله في عمرها إلى بلاد الحجاز، بل عمد حتى إلى توثيق مجريات رحلته بالصور التي التقطها منذ انطلاق سفره الروحي بمدينة بوجدور، وصولا إلى مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وعودته إلى ديار الوطن.

وقد كتب البوزيدي هذا المتن السردي التأريخي بلغة عربية سليمة وبسيطة ، وبأسلوب سلس يعكس ميوله ورغبته الجامحة في اقتسام تفاصيل هذه الرحلة مع قرائه، وتقديم رؤية جديدة للحج تجمع بين هوس الأستاذ المربي، وعشق الكاتب المبدع. ومن المؤكد أن هذا المتن الشيق الذي اختار صاحبه تقطيعه في شكل رسائل، يحمل بين طياته جملة من الأفكار والتصورات التي تشي بالعمق الفكري للكاتب، والاختيارات الفنية المسربلة في لغة عربية غاية في الجمالية والدقة. *

الكتاب يتوزع على أكثر من 190 صفحة من الحجم المتوسط، و يعد هذا الاصدار الكتاب السادس للكاتب بعد مؤلفات سابقة وهي : وطن بحجم غرفة (رواية) ،ومواويل الأحزان (مجموعة قصصية )،وتفاحة الألم (ديوان شعري)،والفنون الغنائية بواحات وادي درعة ،والكتابة والصحراء الجزء الأول قراءة في مؤلفات فردية وجماعية .

كما يعد هذا الاصدار الخامس لجمعية الشعلة للتربية والثقافة بعد إصدارات سابقة وهي :

  1. الصحراء فضاء للحضارة والفكر والإبداع  2010
  2. ثقافة الصحراء : مدارات الهوية والانتماء 2012
  3. الصحراء: جدلية الإنسان والمجال  2013
  4. موسوعة الصحراء الجزء الأول 2016

زر الذهاب إلى الأعلى